الأحد 28 ابريل 2024

«التضامن» تدشن قوافل «بالوعي مصر بتتغير للأفضل» التنموية بالشرقية

جانب من الفعالية

محافظات10-1-2024 | 15:07

محمود بطيخ

ذكرت وزارة التضامن الاجتماعي أنه تم تدشين قوافل "بالوعي مصر بتتغير للأفضل" التنموية بقرى المبادرة الرئاسية (حياة كريمة) بمدن الحسينية، والزقازيق ومنيا القمح في محافظة الشرقية مع بداية العام الجديد.

 

وأوضحت الوزارة -في بيان اليوم - أن القافلة انطلقت بالتعاون مع وزارة الصحة وبنك ناصر الاجتماعي وعدد من الجمعيات الأهلية والشركاء من المحليات؛ بهدف إيصال الخدمة والدعم للمناطق الأولى بالرعاية والأكثر احتياجًا. 

 

وأضافت أن القافلة تضمنت عددًا من الخدمات والأنشطة التنموية والاجتماعية، حيث قام فريق برنامج الدعم النقدي المشروط (تكافل وكرامة) باستقبال المواطنين وتلقي الشكاوى الخاصة بالبرنامج، وتوفير خدمات الفحص والاستعلام الفوري عن التظلمات عبر قواعد البيانات المميكنة القائمة مع الفريق.

 

وتم توجيه المواطنين للإجراءات المطلوبة والتدخل الفوري بعدد من الحالات لمساعدتها، والإجابة عن التساؤلات بشأن معايير الاستفادة والشروط الواجب توافرها والالتزام بالمشروطية التعليمية والصحية.

 

وتابعت الوزارة أن برنامج (لا أمية مع تكافل) قام بعقد امتحانات لمحو الأمية بالتعاون مع الهيئة العامة لتعليم الكبار، وكذلك استقبال طلبات المواطنين الراغبين في محو الأمية. 

 

ومن خلال محور التمكين الاقتصادي، استقبلت القافلة المواطنين وم توعيتهم ببرامج الوزارة والمهن والحرف التي يمكن التأهيل عليها عبر الأسر المنتجة والمشروعات المتناهية الصغر وبرنامج فرصة، والتأكيد على قيمة العمل ومواجهة الفقر متعدد الأبعاد وفرص التدريب المتاحة وآليات الحصول على أدوات الإنتاج والقروض.

 

كما قام بنك ناصر الاجتماعي بالتعريف ببرنامج "مستورة" و"فاتحة خير"، وتلقي طلبات الراغبين في الحصول على مشروعات متناهية الصغر سواء خدمية أو تجارية. 

 

ولفتت الوزارة إلى أن مديرية الصحة بالشرقية قامت من خلال القافلة الطبية بتوقيع الكشف على المواطنين بعدة تخصصات طبية هي (الأطفال والباطنة والرمد والنساء)، وتوفير وسائل تنظيم الأسرة، بجانب توفير الدواء ومعمل تحاليل متكامل، حيث يتم تقديم الخدمة مجانًا.

 

وأشارت إلى أنه شاركت بالقافلة للمرة الأولى سيارات خدمات مصر التي أطلقتها وزارة التضامن مؤخرًا بالتعاون مع وزارة التخطيط، وذلك في إطار التيسير على المواطنين لتقديم خدماتها في إطار التأهيل.

 

كما تم نشر التوعية بخدمات التأهيل لذوي الهمم من خلال حملة "هنوصلك" لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة ومساعدة المستفيدين من ذوي الهمم في خدمات الاستعلام وتسجيل طلباتهم في الحصول علي أطراف صناعية وأجهزة تعويضية بالتعاون مع الجمعيات الأهلية لتأهيلهم ودمجهم في المجتمع. 

 

وذكرت الوزارة أنه ضمن فعاليات القافلة، نفذ برنامج التربية الإيجابية وبرنامج تنمية الطفولة المبكرة ورش توعوية حول دور الحضانات وأهمية إلحاق الأبناء بدور الحضانة، وأهمية المشاركة بين الوالدين في تربية الأبناء، لما لهذه المرحلة من أهمية ودور أساسي في بناء الإنسان وتكوين جوانب شخصيته، كما تم التوعية بخدمات مكاتب الاستشارات الأسرية وبرنامج "مودة" في ترسيخ مفاهيم الكيان الأسري الناجح. 

 

وعلى هامش القافلة، تم إقامة منطقة لتنمية الطفولة المبكرة ودعوة الجمعيات الأهلية المحورية العاملة بمجال تنمية الطفولة وإنشاء حضانات وعرض نماذج للحضانات وطرق وأساليب تنمية مهارات الأطفال؛ بهدف تأسيس حضانات بالمراكز واستهداف الأسر، كما أنه من خلال جمعية "تواصل" تم تقديم عرض مسرحي باستخدام الفن كتوعية بأهم القضايا.

 

وكان قد تم إطلاق قوافل "بالوعى مصر بتتغير للأفضل" بقرى حياة كريمة في محافظة البحيرة خلال الفترة (27 - 30) ديسمبر 2023.

 

يذكر أن وزارة التضامن الاجتماعي قد أطلقت حملة "بالوعى مصر بتتغير للأفضل"؛ لتكوين قيم واتجاهات وسلوكيات مجتمعية إيجابية تؤدي إلى تحسين جودة الحياة لكافة أفراد الأسرة، وتعزيز جهود التنمية المستدامة للدولة، حيث تعمل على نشر الوعى بالموضوعات المستهدفة، بالإضافة إلى توجيه الأسر إلى أماكن توفير الخدمات والمستندات اللازمة للحصول على الخدمة.

Dr.Randa
Dr.Radwa