الأربعاء 15 مايو 2024

التوتر يخيم على اجتماع بلينكن وعباس جراء التشديد على ضرورة إصلاح سياسات واشنطن

بلينكن وعباس

عرب وعالم10-1-2024 | 21:40

دار الهلال

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن للرئيس الفلسطيني محمود عباس، خلال لقائهما اليوم الأربعاء، في رام الله، تأييد واشنطن "تدابير ملموسة" لإقامة دولة فلسطينية.


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر، إن بلينكن أكد موقف واشنطن الثابت على وجوب قيام دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل، والعيش في سلام وأمن، وذلك خلال لقائهما في رام الله بالضفة الغربية المحتلة.


وأكد ميلر، أن بلينكن أجرى مناقشات مثمرة مع عباس حول الإصلاحات الإدارية للسلطة الفلسطينية، ودعم خطوات إقامة دولة فلسطينية، كما نبّه بلينكن، في مستهل اللقاء مع الرئيس الفلسطيني إلى الكلفة "الباهظة" التي يتكبّدها المدنيون في غزة، جراء الحرب الإسرائيلية.


وتأتي زيارة بلينكن ضمن جولة جديدة هي الرابعة له في المنطقة منذ هجوم السابع من أكتوبر الماضي وتمحورت الجولة حول تفادي اتساع الحرب إلى جبهات أخرى، والبحث في "اليوم التالي" لما بعد انتهائها، والدعوة الى حماية المدنيين وزيادة المساعدات للقطاع الذي يواجه أزمة إنسانية متعاظمة.


واعتبر بلينكن خلال جولته في إسرائيل أمس الثلاثاء، أن على إسرائيل أن تكون شريكاً للقادة الفلسطينيين الذين يريدون قيادة شعبهم، وأن تكفّ عن اتخاذ خطوات تقوّض قدرة الفلسطينيين على حكم أنفسهم في شكل فعال.


من جهته، حذر الرئيس الفلسطيني محمود عباس، من خطورة ما تقوم به سلطات الاحتلال الإسرائيلي من إجراءات تهدف لتهجير أبناء الشعب الفلسطيني من قطاع غزة، أو الضفة الغربية، بما فيها القدس، والتي كشفتها التصريحات الصادرة عن وزراء ومسؤولين إسرائيليين، والتي تدعو لطرد الشعب الفلسطيني من أرضه.


وأكد عباس، خلال استقباله بلينكن، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، الرفض الكامل لتهجير أي مواطن فلسطيني سواء في قطاع غزة، أو الضفة الغربية، ولن نسمح بحدوثه.


وجدد عباس التأكيد على أن قطاع غزة هو جزء لا يتجزأ من الدولة الفلسطينية، ولا يمكن القبول أو التعامل مع مخططات سلطات الاحتلال في فصله، أو اقتطاع أي جزء منه، مشدداً على ضرورة الإفراج عن أموال المقاصة الفلسطينية فوراً، لأن احتجازها مخالف للاتفاقيات وللقانون الدولي، كما شدد الرئيس الفلسطيني على ضرورة إصلاح السياسات الأمريكية تجاه القضية الفلسطينية.

Dr.Radwa
Egypt Air