السبت 4 مايو 2024

نائب وزير الإسكان: نولي اهتمامًا بتعظيم الاستفادة من "حمأة" محطات المعالجة

قطاع مرافق المياه

أخبار11-1-2024 | 12:55

دار الهلال

أكد نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية الدكتور سيد إسماعيل، الاهتمام الكبير الذي يوليه قطاع مرافق مياه الشرب والصرف الصحي بالوزارة لتعظيم الاستفادة من الحمأة المنتجة من محطات المعالجة، نظراً للتوسع الكبير في إنشاء محطات المعالجة الثنائية والثلاثية التي تم تنفيذها، والمُخطط تنفيذها مستقبلاً ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة.

جاء ذلك خلال اجتماع نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية اليوم مع خبراء أحد المكاتب الاستشارية المتخصصة العاملة في المملكة الأردنية الشقيقة في مجال إدارة منظومة تقديم خدمات مياه الشرب والصرف الصحي، لبحث أوجه التعاون وتعظيم الاستفادة من مياه الصرف الصحي المعالجة وإدارة استخدام الحمأة، وذلك في إطار حرص وزارة الإسكان على تشجيع القطاع الخاص للمشاركة في تنفيذ مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي.

وأشار رئيس جهاز تنظيم مياه الشرب والصرف الصحي وحماية المستهلك الدكتور محمد حسن، إلى حجم الجهد المبذول خلال السنوات السابقة لإعداد قاعدة بيانات متكاملة عن الحمأة المنتجة من محطات معالجة الصرف الصحي في جميع محافظات الجمهورية والمدن الجديدة والتي تُسهل عملية متابعة ومراقبة كمية الحمأة المنتجة، وأوجه إعادة استخدامها.

كما أشار رئيس الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي المهندس أحمد عبد القادر، إلى أن الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي، يُدير أحد أنجح مشروعات إدارة الحمأة في مصر والعالم في محطة معالجة الجبل الأصفر بطاقة 2.5 مليون م3/يوم، ومخطط تنفيذ توسعات بها لتصل إلى 3.5 مليون م3/يوم.

وقدم ممثلو المكتب الاستشاري عرضا توضيحيا لأحد المشروعات الجاري تنفيذها من خلال المكتب فيما يخص إدارة الحمأة المنتجة من محطات معالجة الصرف الصحي، وأنسب الطرق لإعادة استخدامها. 

Dr.Randa
Dr.Radwa