الجمعة 21 يونيو 2024

زيلينسكي يدعو الأوكرانيين الهاربين من الخدمة في الجيش إلى العودة لبلادهم

الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي

عرب وعالم11-1-2024 | 20:26

دعا الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي الأوكرانيين الهاربين من الخدمة العسكرية والمتواجدين خارج البلاد إلى العودة على خلفية مشاكل التعبئة بسبب رفض الأوكرانيين الانضمام إلى قوات كييف.

وقال زيلينسكي في مؤتمر صحفي مع رئيسة وزراء إستونيا كايا كالاس: "إذا كانوا في سن التجنيد، فعليهم مساعدة أوكرانيا ويجب أن يكونوا في بلادهم. والآن أنا لا أتحدث عمن يجب أن يكون على خط الجبهة. إذا كنتم في أوكرانيا ولم تكونوا على الجبهة، فأنتم تعملون"، مضيفا: "إذا كنتم خارج البلاد وأنتم في سن التجنيد، ولستم على خط الجبهة وقد خرجتم من البلاد بشكل غير قانوني، فهناك مساءلة لكم".

وذكرت قناة " سي بي سي" التلفزيونية أن عدد الجنود الأوكرانيين المصابين بجروح خطيرة ارتفع بنسبة 30 بالمئة خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وأضافت القناة نقلا عن رئيس الأطباء في مستشفى دنيبروبيتروفسك سيرجي ريجينكو، أنهم يستقبلون يوميا ما بين 40 إلى 100 مصاب بجروح خطيرة ويقوم الأطباء بإجراء ما بين 50 إلى 100 عملية جراحية يوميا ومعظم العمليات تنطوي على البتر، مؤكدة نقلاً عن الأطباء إلى أن حوالي 30 ألف جندي أوكراني يقتلون أو يصابون بجروح خطيرة شهريا.

وأكد وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، الثلاثاء الماضي، أن نظام كييف يواصل بتوجيهات من الغرب دفع جنوده إلى الموت، فيما لن يغير ذلك شيئا على الأرض ولن يفضي إلا لإطالة أمد النزاع.