الجمعة 10 مايو 2024

للأمهات .. 5 طرق تجعل طفلك عبقريا مبدعا

طفل عبقري

سيدتي12-1-2024 | 11:35

فاطمة الحسيني

تحرص كل أم على نشأة طفل يتمتع بمهارات الإبداع والعبقرية، كي تساعده عند الكبر في حل المشكلات المختلفة، ويصبح شخصاً مبدعاً قادر على التواصل والوصول لمستويات عالية من النجاح والإبهار، ولذلك نوضح في السطور التالية كيفية نشأة طفل عبقري ومبدع، من خلال ما نشر على موقع " the conversation"....

  • يجب أن تكوني مبدعة وقدوة عندما تكون بالقرب من طفلك، حيث وجدت دراسة حديثة أن الآباء المبدعين للغاية لديهم أطفال مبدعون منذ الصغر، وأن هذه العلاقة تستمر حتى عندما يصل الأبناء إلى مرحلة المراهقة.
  • حاولي أن تجعلي صغيرك يشاهد الأعمال المبدعة والأفلام الكرتونية التي تعزز روح العبقرية بداخله، حيث وجدت إحدى التجارب أنه إذا شاهد الأطفال مقطع فيديو معينًا مدته 15 دقيقة، يحتوي على محتوى سحري ومبدع ، فإنهم يصبحون أكثر إبداعًا بعد عدة أيام .
  • توقفي عن إخبار طفلك بما يجب عليه فعله، حيث وجدت دراسات متعددة أنه عندما يكون لدى الآباء مستوى عالٍ من المتطلبات لأطفالهم، وفي الوقت نفسه يفشلون في الاستجابة لأفكار أبنائهم الخاصة، فسوف ينتهي الأمر بالأطفال بمستويات أقل من الإبداع، ولكن على العكس من ذلك، إذا كان الآباء أقل تطلبًا ولكنهم أكثر استجابة لصغارهم، فإن إبداع الأطفال يزداد.
  • كثير من الآباء صارمون بشأن تقييد وصول أطفالهم إلى التلفزيون وأجهزة الكمبيوتر، ويرجع ذلك جزئيًا إلى اعتقادهم بأن هذه الأجهزة تحد من إبداعهم، ولكن تشير الأبحاث إلى أن جعل طفلك يلعب بالتطبيقات التي تسمح له بالتعبير عن نفسه، وباستخدام أساليب المراقبة.
  • تعد التطبيقات التي تسمح للأطفال بالكتابة والتلوين والتجميع والرسم، وصنع الموسيقى تشجع الإبداع لدى الصغار.
Dr.Radwa
Egypt Air