السبت 4 مايو 2024

ينطلق غدًا.. تفاصيل مشروع مهني 2030

مشروع مهني 2030

تحقيقات14-1-2024 | 14:07

محمود غانم

تطلق وزارة العمل، غدًا الإثنين، مشروع "مهني 2030"، بحضور رئيس الوزارء وبمشاركة وحضور عدد من الوزراء، ونواب في مجلسي "النواب" و"الشيوخ"، وممثلي منظمات عربية ودولية.

مشروع مهني 2030

دشنت وزارة العمل مشروع "مهني2030" بمشاركة مع القطاع الخاص، حيث يستهدف المشروع تنفيذ برامج تدريب مهني مُشتركة وطويلة المدى، وذلك بمشاركة مراكز تدريب خاصة ومُدربين ومُتدربين، على أن تتراوح دوراتها التدريبية ما بين 3 إلى 12 شهراً، على المهن التي يحتاجها سوق العمل.

ويشمل التدريب بمشروع "مهني 2030" التخصصات التالية: (أعمال المساحة والإنشاءات، وإدارة الأعمال والسكرتارية، والصحافة والإعلام، وتكنولوجيا المعلومات، ومساعد الخدمات الصحية، والخدمات البترولية وحفر الأبار، والسياحة والفنادق، والتبريد والتكييف، والصناعات الغذائية، والهندسة الإلكترونية، والتفصيل والخياطة، والتربية والرعاية المنزلية...).

كما يشمل المشروع منح تدريب مجانية للشباب، وكذلك لذوي الهمم؛ لتأهيلهم لسوق العمل، حيث يتضمن البرامج والمناهج التدريبية توعية بشأن إجراءات السلامة والصحة المهنية داخل مواقع العمل، كشرط رئيسي من شروط بيئة العمل الصحية واللائقة لتحقيق المزيد من الإنتاج.

ويهدف المشروع إلى إعداد عامل وفني ومهني وتقني مصري بمستوى عالمي؛ للمساهمة في تحقيق الريادة للدولة المصرية، وتطوير منظومة التدريب والتأهيل المهني بجميع عناصرها، بما يتماشى مع معايير الجودة المهنية ومتطلبات السوق المحلية والعالميةوبإستخدام أحدث الأساليب والوسائل العلمية والتكنولوجية في الإدارة والتدريب والقياس من خلال منصات إلكترونية متطورة،مع تطوير عملية التوظيف في الداخل، وتصدير العمالة للخارج.

ويحصل المتدرب على شهادة اجتياز البرنامج التدريبي، وشهادة قياس مستوى المهارة، وترخيص لمزاولة المهنة مُعتمدة من وزارة العمل، وإمكانية تغيير المسمى الوظيفي وفقا للمهنة التى تم التدريب عليها.

وأطلقت وزارة العمل، موقع إلكتروني هنا للتعريف بالمشروع والتيسير على المواطنين للتواصل من خلاله، وتفعيل منظومة إلكترونية متكاملة لإدارة التدريب المهني لإدارة عناصر العملية التدريبية، حيث تم الانتهاء من تطوير 40 برنامج مهني حتى الآن.

المؤتمر الأول للتدريب المهني

وكشفت وزارة العمل، عن تفاصيل المؤتمر الذي سيعقد غدًا، حيث سيتم مناقشة قضايا وسياسات التدريب المهني في مصر، والذي سيكون فرصة للنقاش بين المسئولين الحكوميين المعنيين بالتدريب المهني والتعليم الفني والتقني، ومشاركة رؤى ممثلي العمال وأصحاب الأعمال، فضلًا عن بناء شراكات فاعلة بين الهيئات التدريبية المعنية في تطوير قطاع التعليم والتدريب المهني والتقني بما ينعكس ايجاباً على مستقبل العمل في مصر.

وأوضحت العمل، أن المؤتمرسيشهد المؤتمراستعراض جهود وزارة العمل في تطوير منظومة التدريب المهني، والتعريف بآلياتها، وأدواتها،وأهداف مشروع " مهني 2030 " و المزمع تنفيذه بالشراكة بين الوزارة و مؤسسة طفرة للتنمية، ومراكز التدريب التابعة للقطاع الخاص والمرخصة من وزارة العمل  "المُنضمة للمشروع".

Dr.Randa
Dr.Radwa