الأربعاء 26 يونيو 2024

6 خطوات تساعدك على التخلص من الشعور بالذنب.. منها قبول ذاتك

الشعور بالذنب

سيدتي16-1-2024 | 00:24

عزة أبو السعود

تعاني بعض النساء من عقدة الذنب تجاه مواقف راحت وولت، ما يعرضها للعديد من الأمراض النفسية والعضوية، فضلاً عن التبعات السلبية التي قد تؤثر على علاقاتها بمن حولها.

وفي السطور التالية نستعرض أهم الطرق التي تساعدك علي التخلص من الشعور بالذنب وفقا لما نشر عبر موقع healthshots”"

توقفي عن جلد الذات:

من الضروري أن نعترف بالخطأ الذي ارتكبتاه  في حق أنفسنا أو الآخرين، دون أن نجلد ذاتنا، ونفهم  أن التعلم من الأخطاء جزء طبيعي من التجربة الإنسانية،. فهذا يسمح لنا بالتعاطف مع الذات ويمهد الطريق للنمو.

- تقبلي نفسك:

تقبلي حقيقة أنك مثل أي شخص آخر، يخطئ، ويعود إلى صوابه دون إصدار أحكام قاسية على أنفسنا.

-افهمي الأسباب:

إن الخوض في الأسباب الجذرية للذنب أمر ضروري للتوقف عن الشعور بالذنب. حاولي أن تعرفي السبب وراء أفعالك وكيف يمكنك الآن تصحيح الأمور. وإذا وجدت أنك كنت مخطئة، حاولي العمل على نفسك وتطويرها.

- التحرك نحو التغيير:

لا ينبغي أن يكون الشعور بالذنب موجودًا ليجعلك سلبيًا. بدلًا من ذلك، يجب أن يساعدك الشعور بالذنب على إحداث تغيير إيجابي في نفسك.   قومي بتوجيه هذه الطاقة إلى خطوتك التالية للتحسين. سواء كان الأمر يتعلق بالاعتذار، أو إجراء إصلاحات، أو تغيير السلوك، فإن اتخاذ تدابير استباقية يعزز المسؤولية الشخصية ويمكّنك من التحرر من براثن الذنب.

- تحدثي مع الأشخاص الإيجابيين:

إن مشاركة مشاعر الذنب مع صديقتك أو عائلتك يمكن أن يساعد في تخفيف العبء العاطفي ، ويساعدك أيضا  في التغلب على الشعور بالذنب، ما نفكر فيه هو خيالنا فقط. بينما الحقائق شيء آخر. وبالتالي، فإن الحصول على التوجيه من شخص قريب منا يمكن أن يساعدنا في اتخاذ القرار الصحيح.

- لا تتعجلي:

كوني لطيفة مع نفسك، وامنحيها الوقت للتعافي،  لا تتعجلي النسيان، امنحي نفسك العنان حتى تشفى من احزانك.