الخميس 9 مايو 2024

أول تعليق من الرئيس العراقي على القصف الإيراني لأربيل

الرئيس العراقي

عرب وعالم16-1-2024 | 10:27

دار الهلال

أدان الرئيس العراقي، عبد اللطيف رشيد، صباح اليوم، بشدة القصف الإيراني الذي استهدف مدينة أربيل في إقليم كردستان شمالي العراق.

وقال رشيد، عبر حسابه على منصة "إكس":" إن هذا القصف يُعد انتهاكا للسيادة العراقية، ويعمل على تقويض الأمن والاستقرار في البلد."

وأضاف أن "حسم المسائل يكون عبر الحوار البنّاء المشترك لا من خلال الهجمات العسكرية التي تهدد استقرار العراق بل وكل المنطقة التي تشهد توترات ينبغي العمل على خفضها".

وأعربت وزارة الخارجية العراقية، في وقت سابق اليوم، عن استنكارها الشديد وإدانتها للعدوان الإيراني على مدينة أربيل المتمثل بقصف أماكن سكنية آمنة بصواريخ باليستية"، مؤكدة أن "الحكومة ستتخذ الإجراءات القانونية كافة تجاهه بضمنها تقديم شكوى إلى مجلس الأمن".

وأضافت الخارجية العراقية، في بيان لها، أن "رئيس الوزراء محمد شياع السوداني قرر تشكيل لجنة برئاسة مستشار الأمن الوطني للتحقيق في الهجوم وجمع المعلومات لدعم موقف الحكومة دولياً وتقديم الأدلة والمعلومات الدقيقة".

وأعلن مجلس أمن كردستان العراق، في وقت سابق، مقتل 4 مدنيين وإصابة 6 آخرين بجروح إثر قصف إيراني استهدف العديد من المناطق في محافظة أربيل شمالي البلاد.

وأعلن الحرس الثوري الإيراني، قصفه بالصواريخ الباليستية مقرا تابعا للموساد الإسرائيلي في إقليم كردستان العراق.

Egypt Air