الخميس 9 مايو 2024

فرنسا تدين هجوم أربيل وتعتبره انتهاكا لسيادة العراق

هجوم أربيل

عرب وعالم16-1-2024 | 11:23

دار الهلال

أدانت فرنسا بشدة الهجوم بالصواريخ الباليستية، الذي وقع مساء أمس، على مدينة أربيل، عاصمة إقليم كردستان العراقي، الذي يتمتع بالحكم الذاتي، وهو الهجوم الذي أعلن الحرس الثوري الإيراني مسؤوليته عنه.

وأفاد نائب المتحدث باسم الخارجية الفرنسية اليوم بأن مثل هذه الأعمال تمثل انتهاكا صارخا وغير مقبول ومثير للقلق لسيادة العراق واعتداء على استقراره وأمنه، وعلى استقرار وأمن كردستان، مشيرا إلى أن هذه الأعمال تساهم أيضا في تصعيد التوترات الإقليمية، مطالبا بوقفها.

وقدمت فرنسا خالص تعازيها لأسر الضحايا متمنية الشفاء العاجل للمصابين، مؤكدة تضامنها الكامل مع السلطات الاتحادية العراقية وسلطات منطقة كردستان المتمتعة بالحكم الذاتي.

وتبنى الحرس الثوري الإيراني القصف بالصواريخ البالستية الذي طال مدينة أربيل شمال العراق مشيرا إلى أنه هاجم "مراكز تجسس وتجمعات لجماعات مناهضة لإيران" في المدينة، فيما أعلن مجلس أمن إقليم كردستان، أن الهجوم الإيراني انتهاك صارخ للاتفاق الأمني بين بغداد وطهران، مشيرا إلى أن إيران تستخدم مبررات غير ضرورية لمهاجمة أربيل. وقال بيان صادر عن مجلس أمن إقليم كردستان، فجر الثلاثاء، إن الحرس الثوري الإيراني أطلق عدة صواريخ باليستية على عدة مناطق مدنية في أربيل، مما أدى إلى مقتل أربعة مدنيين وإصابة ستة آخرين.

Dr.Radwa
Egypt Air