السبت 27 ابريل 2024

أوغندا تستضيف قمة دول عدم الانحياز واجتماعات مجموعة الـ77 هذا الشهر

أوغندا

عرب وعالم16-1-2024 | 20:32

دار الهلال

تستضيف العاصمة الأوغندية كمبالا قمة دول عدم الانحياز يومي 19 و 20 يناير الجاري، وكذلك اجتماعات قمة مجموعة الـ77 لدول الجنوب النامي يومي 21 و22 من الشهر ذاته.

وذكرت مصادر في الخارجية الأوغندية أن قمة دول عدم الانحياز المرتقبة ستركز على متطلبات تعزيز دور الحركة في بناء عالم يتسم بالتعددية والمصداقية البناءة بما يعزز أوضاع السلام والأمن العالمي ودعم العدالة والمساواة بين شعوب العالم، كما من المقرر أن تتولى أوغندا رئاسة حركة عدم الانحياز للفترة من 2024 وحتى 2027 في ختام قمة كمبالا القادمة.

وتأسست حركة عدم الانحياز إبّان انهيار النظام الاستعماري ونضال شعوب إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية وغيرها من المناطق في العالم من أجل الاستقلال، وفي ذروة الحرب الباردة.

وكانت جهود الحركة، منذ الأيام الأولى لقيامها، عاملاً أساسيًا في تصفية الاستعمار، ونجاح كثير من الشعوب في الحصول على حريتها وتحقيق استقلالها، وتأسيس دولها السيادية. كما أسهمت الحركة، على مدار تاريخها، بدور أساسي في الحفاظ على السلم والأمن الدوليين.

وتعد مصر والهند ويوغوسلافيا الآباء المؤسسين للحركة، التي بدأت فكرتها من مؤتمر باندونج عام 1955 بحضور 29 رئيس دولة ينتمون إلى الجيل الأول من قيادات ما بعد الحقبة الاستعمارية من قارتي إفريقيا وآسيا، الذين اجتمعوا بغرض بحث القضايا العالمية في ذلك الوقت وتقييمها، وانتهاج سياسات مشتركة في العلاقات الدولية.

Dr.Randa
Dr.Radwa