السبت 1 يونيو 2024

بالصور.. وزير التعليم يشهد احتفالية معرض "إنتل الدولى للعلوم والهندسة"

24-2-2017 | 12:18

أكد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى فى كلمته التى ألقاها أثناء فعاليات التصفيات النهائية لمعرض "إنتل للعلوم والهندسة"بالقاهرة، أن نجاح التعليم يأتى من خلال إعداد جيل من العلماء الشباب المفكر المبدع.

وأضاف شوقى أن الرئيس السيسي أطلق المبادرة القومية نحو بناء "مجتمع مصري يتعلم ويفكر ويبتكر"، والتي تستهدف توجيه أولويات الدولة نحو بناء الإنسان المصري، وتعد هذه المبادرة نقلة نوعية فى التعليم، كما أن الرئيس وجه ببناء العقل العلمى المصرى، والتى تبدأ من تطوير التعليم من خلال المعرفة والعلم والابتكار.

وصرح شوقى خلال الحفل أن الوزارة فى المرحلة المقبلة تسعى إلى أن يكون البحث العلمي جزءا من المناهج الدراسية؛ لتنمية مهارات الإبداع والتفكير لدى الطلاب، كما أشار إلى أنه سيتم التعاون مع عدد من الناشرين ببنك المعرفة بالاتفاق مع إحدى الشركات؛ لإصدار مجلة لطلاب الثانوية العامة تحتوى مسابقات علمية، بالإضافة إلى مشروع آخر تتم دراسته حاليًا، وهو توزيع "كمبيوتر صغير محمول" يوزع على الطلاب.

وقال شوقى إن هناك العديد من المشاكل فى التعليم، ورغم ذلك فهناك نوابغ من الطلاب المبدعين والمبتكرين، الذين من خلالهم نستطيع تعديل ترتيب مصر فى التعليم إلى مرحلة متقدمة، ويتم القفز نحو ذلك أيضا عن طريق التعليم الفني.

وأشار شوقى إلى أن العالم الآن يتحدث عن مجتمع التعلم، والمعارف حيث أصبحت المعلومات متاحة عن طريق التكنولوجيا الحديثة، مؤكدًا أن دور المسابقات العلمية تحفيز الطلاب على اتباع أساليب التفكير العلمي السليم في التعلم والبحث والدراسة،وتنتج مخترعين ومبدعين مؤهلين للدخول إلى المسابقات الدولية، ويحصدون مراكز متقدمة، ويضيفون إلى مسيرة البشرية ابتكارات واختراعات جديدة.