الخميس 16 مايو 2024

الصين وإيرلندا تسعيان لعلاقات قوية ومثمرة بعد زيارة لي تشانج لدبلن

رئيس وزراء إيرلندا ليو فارادكار

عرب وعالم17-1-2024 | 18:43

دار الهلال

التقى رئيس وزراء إيرلندا ليو فارادكار اليوم الأربعاء بنظيره الصيني لي تشانج، معرباً عن تطلع بلاده لإرساء علاقة قوية ومثمرة مع الصين رغم عدم الاتفاق في بعض القضايا.

بدوره قال لي تشانج: "هناك إمكانية ضخمة في تعاوننا الثنائي".

وأشار فارادكار إلى إن الصين لها دور عالمي "لا غنى عنه" في التغلب على التحديات من تغير المناخ إلى القضايا الأمنية بما في ذلك النزاعات في أوكرانيا والشرق الأوسط وميانمار.

وتابع: "نريد أن يكون لدينا علاقة قوية وبناءة مع الصين، علاقة تعتمد على الثقة والاحترام .. بالطبع، لن نجد اتفاقًا على كل شيء، لكنني آمل أن نتحدث دائمًا بصراحة واحترام مع بعضنا البعض كما فعلنا اليوم".

وقال أيضًا إن: "التجارة بين البلدين قد تضاعفت ثلاث مرات في السنوات الخمس الماضية، وهناك رغبة واضحة على كلا الجانبين لزيادة الاستثمار" .. مضيفًا أن الصين ستعيد قريبًا فتح سوقها على لحوم البقر الإيرلندية. 

كانت السلطات الصينية قد أوقفت صادراتها في نوفمبر الماضي من لحوم الأبقار الإيرلندية بعد اكتشاف مسؤولين بيطريين في إيرلندا حالات مصابة بمرض جنون البقر.

وقال فارادكار إن: "المسؤولين الأيرلنديين أثاروا مخاوف لحقوق الإنسان المتعلقة بشينجيانج والتبت وهونج كونج وماكاو ومحاكمة قطب وسائل الإعلام المؤيدة للديمقراطية في هوند كوند جيمي لاي".