الخميس 9 مايو 2024

منسق منظمة الصحة العالمية يحذر من التدهور السريع للنظام الصحي في غزة

قطاع غزة

عرب وعالم18-1-2024 | 10:31

دار الهلال

حذر شون كيسي ، منسق فريق الطوارئ الطبي بمنظمة الصحة العالمية، من التدهور السريع للنظام الصحي وتزايد الاحتياجات الإنسانية وانخفاض مستوى وصول المساعدات الإنسانية إلى شمال غزة.

وذكر شون كيسي، منسق منظمة الصحة العالمية في بيان عقب عودته مؤخرا من غزة، إن الوضع في مستشفيات غزة، وخاصة في الشمال، مرعب للغاية.

وأوضح كيسي أن قوافل الإغاثة تواجه تحديات يومية في سبيل إيصال الوقود والإمدادات الحيوية إلى المستشفيات حتى تتمكن من الاستمرار في توفير مستوى معين من الرعاية للأشخاص الذين يعانون بشكل كبير للغاية.. مشيرا بأن كل حركة في جميع أنحاء قطاع غزة تتطلب التنسيق وتنطوي على مخاطر وتحديات لوجستية.

وأضاف المنسق الأممي: "في كل مرة أذهب فيها إلى المستشفيات، أرى أدلة متكررة على الكارثة الإنسانية في غزة التي تتكشف وتزداد سوءا كل يوم، وانهيار النظام الصحي يوما بعد يوم، مع إغلاق المستشفيات، وفرار العاملين الصحيين، واستمرار تدفق الضحايا".

ووصف كيسي أوضاع الفارين من الحرب الذين يصلون إلى مدينة رفح في الجنوب بأنها كارثة إنسانية مأساوية.. لافتا إلى إن المدينة التي كان يسكن بها حوالي 270 ألف شخص، تضم الآن أكثر من مليون شخص، وبنيتها التحتية الصحية ليست مجهزة للتعامل مع هذا التدفق الهائل للنازحين ولا تسع مساحتها لاستضافة هذا العدد من الناس ولذا تجد الناس ينامون على الأرصفة في الشارع، كما أصبحوا عرضة للأمراض المعدية.

Dr.Radwa
Egypt Air