الأربعاء 15 مايو 2024

وكالة الطاقة الدولية ترفع مجددًا توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط

وكالة الطاقة الذرية

عرب وعالم18-1-2024 | 14:06

دار الهلال

رفعت وكالة الطاقة الدولية مجددًا، اليوم /الخميس/، توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في عام 2024 استنادًا إلى تحسن النمو الاقتصادي وانخفاض أسعار الخام في الربع الرابع.

وقالت الوكالة في تقريرها الشهري :"لقد تحسنت التوقعات الاقتصادية إلى حد ما خلال الأشهر القليلة الماضية في أعقاب التحول الأخير في سياسات البنوك المركزية، بالإضافة إلى أن تراجع أسعار النفط في الربع الأخير من 2023 يعمل بمثابة رياح إضافية مواتية".

وتوقعت أن يصل الاستهلاك العالمي للنفط إلى 1.24 مليون برميل يوميًا في عام 2024 بما يشكل ارتفاعًا قدره 180 ألف برميل عن توقعها السابق.

وأرجعت الوكالة الزيادة إلى حد كبير إلى توسع الصين في قطاع البتروكيماويات.

وقامت وكالة الطاقة الدولية (IEA) - التي تتخذ من باريس مقرا لها - بمراجعة توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في عام 2024 بالزيادة للمرة الثالثة على التوالي، لكن توقعاتها تظل أقل من مستوى منظمة أوبك المنتجة للنفط، التي تتوقع نمو الطلب بمقدار 2.25 مليون برميل يوميًا هذا العام.

ويمثل هذا الارتفاع نصف معدل النمو الذي شهدناه في عام 2023، (2.3 مليون برميل يوميًا)، ويرجع التباطؤ إلى عدة عوامل : استكمال التعافي ما بعد جائحة /كورونا / إلى حد كبير وضعف النمو الاقتصادي في الاقتصادات الكبرى وتأثير تحسينات كفاءة الطاقة.