الخميس 9 مايو 2024

الاتحاد الأوروبي: ملف برامجنا التنموية في العراق بلغ 410 ملايين يورو

الاتحاد الأوروبي

عرب وعالم19-1-2024 | 10:17

دار الهلال

أكدت بعثة الاتحاد الاوروبي في العراق، أن ملف برامجها التنموية في العراق حاليا بلغ 410 ملايين يورو مع 45 مشروعا .

وقالت بعثة الاتحاد الاوروبي في العراق، في بيان صحفي ،امس، إن حكومة العراق والاتحاد الاوروبي عقدا الاجتماع الأول للجنة الفرعية للتعاون الانمائي ضمن اتفاقية الشراكة والتعاون بين العراق والاتحاد الاوروبي، في بروكسل حيث أكد الجانبان على الأهمية الكبيرة للعلاقات الثنائية السياسية والاجتماعية-الاقتصادية الآخذة بالتحسن والنمو والتي تدفعها القيم المشتركة والمصالح العامة، مبينة أن اللجنة الفرعية ناقشت البرامج والمشاريع الأكثر أهمية في التعاون المالي .

وشددت على أن الاتحاد الأوروبي يبقي ملتزما التزاما كاملا بدعم العراق بصفته شريكا تنمويا رئيسيا للعراق إذ يبلغ ملف البرامج التنموية حاليا 410 ملايين يورو مع 45 مشروعا قائما وهناك المزيد من المشاريع قيد التحضير.

وأشارت إلى أن أكثر المجالات ذات الصلة في التعاون هي تنمية القطاع الخاص وتوفير فرص العمل للمواطنين الشباب في العراق، والتغير المناخي ومكافحة الفساد، والحماية الاجتماعية، والتعليم والهجرة، حيث تساهم هذه البرامج في حداثة العراق واستقراره.

ولفتت إلى أنه من أجل تحقيق قدر أكبر من الكفاءة اتفق الجانبان على رفع منهج التعاون المشترك الى مستوى أعلى، عن طريق التحرك تدريجيا تجاه المزيد من الاستثمار وعدم الاعتماد على المنح فقط ويمكن تحقيق هذا عن طريق الاستفادة من إمكانيات المؤسسات الاوروبية المالية لتحشيد الموارد من أجل التدابير الخاصة بالبنى التحتية.
 

 

Dr.Radwa
Egypt Air