الإثنين 6 مايو 2024

مينسك تحدد في عقيدتها العسكرية إجراءاتها في حال العدوان على دولة حليفة

قوات الجيش

عرب وعالم19-1-2024 | 13:51

دار الهلال

أعلن وزير الدفاع البيلاروسي، فيكتور خرينين، اليوم الجمعة، أن الجزء المتعلق بإجراءات مينسك في حال العدوان على حلفائها في منظمة معاهدة الأمن الجماعي ودولة الاتحاد (روسيا، بيلاروسيا)، مدرج في مشروع العقيدة العسكرية لبيلاروسيا.

وقال خرينين للصحفيين: "لقد قمنا بتجميع وتوضيح جميع آرائنا حول الوفاء بالتزاماتنا تجاه الحلفاء. لقد طفا ذلك على السطح منذ فترة طويلة، ويتطلب التنفيذ. هناك فصل منفصل بالكامل، يشكل الأساس القانوني لتصرفاتنا في حال العدوان المسلح ضد حلفائنا في منظمة معاهدة الأمن الجماعي ودولة الاتحاد".

وأشار خرينين إلى أن الفصل نفسه ينص على إمكانية مشاركة بيلاروسيا في أنشطة حفظ السلام تحت رعاية منظمات الأمن الدولية.

وتم النظر في مسودة العقيدة العسكرية الجديدة للبلاد، خلال اجتماع مجلس الأمن البيلاروسي في 16 يناير؛ وبناءً على ذلك تقرر الانتهاء من الوثيقة وتقديمها إلى الجمعية الوطنية في بيلاروسيا للموافقة عليها، والتي ستعقد جلساتها في أبريل.

وذكر وزير الدفاع البيلاروسي أن مشروع العقيدة العسكرية المحدثة يحدد بوضوح البلدان التي تنطلق منها التهديدات، وخط التهديدات الداخلية والخارجية للأمن العسكري، والتزامات تحالف الجمهورية وموقفها من استخدام الأسلحة النووية التكتيكية، وكذلك تصنيف أنواع الصراعات (بين الحكومات وبين الحلفاء)، وتدابير الاستجابة لها.

Dr.Randa
Egypt Air