الأحد 28 ابريل 2024

في هذا الموعد.. إعلان نتيجة مشرفي حج الجمعيات الأهلية 2024

بيت الله الحرام

تحقيقات19-1-2024 | 14:16

محمود غانم

انتهت وزارة التضامن الاجتماعي، الثلاثاء الماضي، من تلقي طلبات الراغبين في الإشراف على حج الجمعيات الأهلية لموسم حج 1445 - 2024 من أعضاء الجمعيات الأهلية الراغبين في الإشراف أو ممثلي الجهة الإدارية.

ويتساءل الكثير من المواطنين الذين سبق له التقديم في الإشراف على حج الجمعيات الأهلية، عن موعد إعلان أسماء المرشحين، وفي السياق التالي نستعرض تفاصيل ذلك.

 موعد إعلان النتيجة

ومن المرتقب أن تعلن وزارة التضامن الإجتماعي، أسماء كافة المرشحين، خلال الساعات المقبلة، حيث حددت موعد أقصاه ثلاثة أيام من تاريخ غلق باب التقديم الذي أغلق الثلاثاء الماضي لإعلان النتيجة.

وتتولى المؤسسة القومية لتيسير الحج، في ضوء ما تسفر عنه النتيجة النهائية لإختيار المشرفين تسمية أحد المشرفين الفائزين ليكون مشرفاً عاماً، يتولى التنسيق بين المؤسسة وبعثة المديرية سواء في تدريب المشرفين والحجاج أو التعامل مع المؤسسة وبعثة الحج، وفقاً للمهام المكلف بها بخلاف مهامه الإشرافية الأخري كمشرف مجموعة ويجوز تسمية أكثر من مشرف عام في حال وجود حجاج بالمحافظة في أكثر من مستوى، بحيث يتم تسمية مشرف عام لكل مستوى داخل كل محافظة.

كما تتولى المؤسسة، اختيار المشرفين الحاصلين على أعلى الدرجات وفقاً لنتيجة الاختبارات بما يراعي قدر الإمكان التوزيع الجغرافي للمشرفين داخل كل محافظة وتعتمد أعمال اللجنة المشكلة من اللجنة التنفيذية للمؤسسة وتخطر المديريات بأسماء المشرفين الذين إجتازوا الإختبارات.

ويحق للمرشحين الذين تم استبعادهم التقدم بتظلم يسلم يدويًا للجنة التظلمات بالمديريات خلال ثلاثة أيام من إعلان الكشوف، وتلتزم كل مديرية بتوضيح أسباب استبعاد المرشح ولا تقبل التظلمات بعد انتهاء فترة التظلم.

وكشفت التضامن، عن تخصيص مشرف لكل 46 حاج، حيث تشكل البعثة الإشرافية لكل محافظة من ممثلي الجمعيات والجهة الإدارية، ويجب أن تشكل البعثة ممن سبق لهم الإشراف على حج الجمعيات بنسبة لا تقل عن 60% ولا تزيد على 70 %، والمشرفين الجدد بنسبة لا تقل عن 30% ولا تزيد على 40 %، والأفضلية للأصغر سناً وفقاً لنتيجة الاختبارات.

وكانت الوزارة أتاحت التقدم يدياً من خلال المديرية التابعة لها خلال الفترة مابين 2 يناير الجاري حتي الثلاثاء الماضي.

وأجرت التضامن، أواخر ديسمبر الماضي، القرعة الإلكترونية لحج الجمعيات الأهلية لموسم حج 1445 - 2024، لاختيار 7500 حاج من بين 23400 مواطن.

Dr.Randa
Dr.Radwa