الخميس 2 مايو 2024

محافظ جنوب سيناء يبحث مع السفير الياباني بمصر سبل التعاون المشترك

جانب من اللقاء

محافظات19-1-2024 | 20:31

دار الهلال

بحث محافظ جنوب سيناء، الدكتور خالد فوده، مع سفير اليابان لدي مصر، الدكتور أوكا هيروشي، والوفد المرافق له سبل التعاون المشترك بين المحافظة والجانب الياباني، مستعرضًا أهم المشروعات التي تتطلب التعاون بين الجانبين وخاصة بمدينة شرم الشيخ باعتبارها المدينة الخضراء الذكية الرائدة في مصر.

جاء ذلك خلال استقبال المحافظ، بمكتبه اليوم الجمعة، السفير الياباني والوفد المرافق له من وكالة الجايكا الذي ضم الممثل الرئيسي لهيئة التعاون الدولي اليابانية (جايكا) كاتو كين، والممثل الأول الإقليمي للهيئة ميادة مجدي راغب، وكذلك بحضور القيادات التنفيذية للمحافظة، والنائب سليمان عطيوي، عضو مجلس النواب عن المحافظة.

ورحب المحافظ بالسفير الياباني والوفد المرافق، موجهًا لهم الدعوة لحضور مؤتمر السياحة الصحية أوائل مارس من العام الجاري.

وناقش المحافظ، خلال اللقاء، إمكانية تنفيذ بعض من هذه المشروعات بعدد من المدن الأخرى بالمحافظة؛ منها إقامة محطات للطاقة الشمسية خاصة بالتجمعات البدوية، و محطات لطاقة الرياح خاصة على امتداد مدن خليج السويس وكذلك حفر عدد من الآبار بالتجمعات البدوية وتشغيلها باستخدام الطاقة الشمسية، وكذا توفير عدد من الأتوبيسات الصديقة للبيئة والتي تعمل بالكهرباء لتقليل الانبعاثات الكربونية، وتزويد مدينة شرم الشيخ بالعديد من معدات النظافة وسيارات تجميع القمامة ومعدات كبس المخلفات الصلبة وتفعيل هذا الأمر في عدد من المدن السياحية الأخرى.

كما تم خلال اللقاء طرح إمكانية إعداد بروتوكول توأمة ما بين مدينة شرم الشيخ وإحدى المدن السياحية البيئية باليابان وتفعيل التعاون في عدد من المجالات الثقافية والرياضية والسياحية.

ودعا المحافظ السفير الياباني ووفد وكالة الجايكا لمزيد من التعاون المشترك في المجالات المتعددة الأخرى التي تدعمها الوكالة، مشيدًا بتجربة المدرسة اليابانية بالمحافظة بمدينة طور سيناء، وشرم الشيخ.

ومن جانبه، وجه السفير الياباني الشكر للمحافظ على حفاوة الاستقبال، معربا عن انبهاره بما رآه بمدينة شرم الشيخ من منشآت وأنظمة وطرق صديقة للبيئة.

وفي ختام اللقاء، أهدى المحافظ السفير الياباني درع المحافظة، وحرم السفير الشال السيناوي البدوي، وجميع أفراد الوفد هدايا تذكارية.

Dr.Randa
Dr.Radwa