الخميس 9 مايو 2024

محافظ جنوب سيناء: سباقات الهجن في شرم الشيخ ذات صدى دولي

سباقات الهجن

محافظات19-1-2024 | 20:39

دار الهلال

أكد محافظ جنوب سيناء خالد فودة أن سباقات الهجن، التي تجري على أرض مضمار شرم الشيخ الدولي، باتت ذات صدى دولي، مما جعل المضمار ملتقى لممارسة أهم الرياضات التراثية في الوطن العربي ويحرص العديد من السائحين على مشاهدتها.

وأشار في الوقت ذاته إلى أنه حريص على إحياء رياضة الهجن على أرض مدينة السلام التي تحتضن كافة الفعاليات الدولية والمحلية لما لها من مردود إيجابي لتنشيط السياحة خاصة من محبي هذه الرياضة.

جاء ذلك خلال مشاهدته اليوم الجمعة برفقة السفير الياباني لدي مصر أوكا هيروشي، فعاليات الدورة الرابعة لسباقات الهجن، بمضمار الهجن والفروسية العالمي بمدينة شرم الشيخ، بحضور كاتو كين، الممثل الرئيسي لهيئة التعاون اليابانية "جايكا"، والقيادات التنفيذية والأمنية بالمحافظة، وعدد من السائحين، وجمع من أبناء القبائل البدوية بجنوب سيناء، وكافة المحافظات المصرية، حيث انطلقت اليوم المرحلة الأولى من الأشواط الرئيسية للسباق، والبالغ عددها 8 أشواط رئيسية بواقع 500 من الهجن المشاركة المزودة بالراكب الآلي.

وأوضح محافظ جنوب سيناء أنه جرى تطوير مضمار الهجن بشرم الشيخ ليصبح ملتقى عالميا يحتضن هذه السباقات، وتضمنت أعمال التطوير إقامة مستشفى بيطري جرى تجهيزه على أعلي مستوى للعناية بالجمال التي تشارك في السباقات، وتقديم كافة أوجه الرعاية والفحوصات اللازمة، إضافة إلى أن المستشفى تقدم خدمة وضع شرائح ذكية "إلكترونية"، داخل جلد الجمل ومكتوب عليها بيانات الجمل مثل "الاسم، السن، القبيلة، صاحب الجمل، لتسهيل متابعة الجمال في السباق، ومعرفة هويتها.

ومن جانبه أشاد سفير اليابان، بالتجهيزات والإمكانيات التي يتضمنها مضمار شرم الشيخ، وحرص المحافظ على إحياء هذه الرياضة التي تحظى باهتمام الملايين حول العالم.

وأثني السفير الياباني على التنظيم والإعداد للدورة الرابعة لسباقات الهجن، والتطويرات التي شهدها المضمار لتقديم خدمات على أعلى جودة للمشاركين في هذه السباقات، إضافة إلى الرعاية المتكاملة للهجن.

وبدورها أكدت الدكتورة رحاب الجوهري، مدير عام مديرية الطب البيطري، أن المستشفى البيطري بمضمارالهجن بشرم الشيخ تخدم مضمار الهجن و الثروة الحيوانية فى مدينة شرم الشيخ ويجري متابعة الحالة الصحية للجمال و تقديم الأدوية اللازمة، وترقيمها بشرائح الكترونية وإجراء تحليل للطفيليات الدم، والتأكد من خلوها من الأمراض بمشاركة الهيئة العامة للطب البيطري ومعهد بحوث صحة الحيوان.

Egypt Air