الأربعاء 8 مايو 2024

هل يمكن لأحد الأزواج إخفاء مرضه النفسي عن الأخر؟.. طبيب يجيب

د. عبدالناصر عمر أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس

سيدتي20-1-2024 | 00:07

يتساءل عدد ليس بقليل من المقبلين على الزواج إذا كان من الضروري مصارحة الطرف الأخر بمعاناة أحدهما  بالمرض النفسي خاصة إذا تم علاجه.

من جهته أكد الدكتور عبدالناصر عمر أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس، عبر حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، على أن إخفاء الأمراض النفسية في بداية العلاقات يترتب عليه من المفاسد أكثر مما يترتب عليه من المنفعة والمصلحة لجميع الإطراف، مضيفًا أن إخفاء حقيقة المرض مشكلة كبيرة حتى لو كان المريض ملتزم بالأدوية والمتابعة مع الطبيب، وإن كانت حالته مستقرة ومتعايش.

واستكمل الطبيب، أنه بمجرد إخفاء المرض في بدايات العلاقات وخداع الطرف الأخر يضع الكل في أزمة، وتنتهـي العلاقات الإنسانية بالانفصال في أغلب الحالات، وكثيرًا ما يمر علينا مثل هذه الأشياء.

واختتم منشوره بالتأكيد على أهمية المصارحة والصدق بحقيقة المرض، الأمر الذي  يساعد على خلق نوع من التعاطف بين كل الأطراف واهتمام وتعاون من الجميع، لأننا دائمًا نبحث عن الصدق في العلاقات، والمرض النفسي ليس عائق لاستمرار العلاقة، بما أن الحالة النفسية للمريض مستقرة وملتزم بالكشف الدوري والأدوية والمتابعة، تكون الأمور بها شيء من الوضوح، ما يحفز الجميع على استمرار العلاقة ونجاحها على المدى الطويل.

Egypt Air