الأحد 19 مايو 2024

روسيا تختبر نظام رصد لتجنب تصادم الطائرات المسيّرة المدنية

الطائرات المسيرة

عرب وعالم20-1-2024 | 14:32

دار الهلال

صرح أليكسي خريبونوف، المدير العام لمركز أبحاث "أيرونيت"، بأن نظام "نيبوسفود" لتجنب تصادم الطائرات المسيرة المدنية، اجتاز الاختبارات الناجحة الأولى في روسيا.

وقال لوكالة "سبوتنيك": "هذا هو الاختبار الميداني الأول في روسيا لخدمة الوعي الظرفي للحركة الجوية المسيّرة في المجال المدني. تسمح هذه الخدمة لجميع المشاركين في الحركة الجوية بتلقي معلومات حول الوضع الجوي ورؤية المشاركين الآخرين في الحركة الجوية".

وأضاف أن "أول رحلات تجريبية مشتركة للطائرات المسيرة من شركتي "غيوكسان" و"ديامو أيرو" جرت في مطار "بوتيلوفو"، على بعد 70 كيلومترًا من سانت بطرسبورغ. تم نشر جزء من منصة "نيبوسفود" الرقمية على برج المراقبة، حيث يتم دمج الطائرات على مستوى البرنامج والتي تعالج بيانات الملاحة الواردة من الطائرات المسيرة، واستنادا إلى خوارزميات النمذجة الرياضية، تحذر الطيارين عن بعد من التصادمات المحتملة في السماء".

وأضاف خريبوتونوف: "تتم معالجة معلومات المراقبة الواردة في "نيبوسفود"، وفقًا لمتطلبات أنظمة التحكم في الحركة الجوية المعتمدة في الملاحة الجوية. ويمكن أيضًا استخدام هذه التقنيات في تنظيم مركز التحكم في المطارات، حيث يتم تنفيذ عدد كبير من رحلات الطائرات المسيرة، وكذلك في المرافق الحيوية لتحديد الرحلات الجوية القانونية وغير القانونية".