الخميس 16 مايو 2024

ناسا تستعين بـ«مطاردي الانفجارات» لحل الألغاز الكونية (فيديو)

الألغاز الكونية

الهلال لايت 21-1-2024 | 19:21

إيمان علي

 أثارت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) اهتمامًا واسعًا بين عشاق استكشاف الفضاء وعلوم الفلك، بعدما أطلقت مشروعها الجديد الذي يسمح لهم بالبحث عن الإجابات التي قد تحل العديد من الألغاز حول الانفجارات الغامضة في الفضاء.

ووجهت ناسا نداء إلى "مطاردي الانفجارات" لتقديم المساعدة فيما يخص قراءة الإشارات المنبعثة من هذه الأحداث المعروفة باسم انفجارات أشعة غاما (GRBs) وفك تشفير ما يجري في الكون.

يذكر أن أشعة غاما تعتبر اما شكلًا ساطعًا من الأضواء، تأتي من على بعد مليارات السنين الضوئية من الأرض، وتعتقد وكالة الفضاء الأمريكية أن أصول هذه الأعجوبة الكونية تكمن في النبضات المنبعثة منها..

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فقد تم اكتشاف انفجارات أشعة غاما لأول مرة في الستينيات من القرن العشرين، ومنذ ذلك الحين أذهلت العلماء في جميع أنحاء العالم، ولكنها أثارت أيضًا عملية بحث واسعة لمعرفة أسباب هذه الانفجارات العنيفة.

وسيقوم العلماء المتطوعون بفحص أي انفجارات بطيئة للطاقة يكتشفها "مرصد نيل جيرلز سويفت" وسوف ينشرون نتائجهم من خلال الموقع الإلكتروني للمشروع.

ويقدم مشروع Burst Chaser لهواة علم الفلك، توجيهات حول نوع الاستجابات التي يبحثون عنها، ويوفر الموقع أيضًا برنامجًا تعليميًا ومهمة تهدف إلى اختبار معرفة الشخص بتسجيل وتصنيف أشكال نبضات انفجارات أشعة غاما.