السبت 18 مايو 2024

الرئيس الجزائري يدعو مجموعة الـ77 والصين للحفاظ على وحدتها التفاوضية دوليا

الرئيس الجزائري

عرب وعالم21-1-2024 | 16:27

دار الهلال

 دعا الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون اليوم /الأحد/، إلى تعزيز التنسيق والعمل المشترك ضمن مجموعة الـ 77 والصين للحفاظ على وحدتها التفاوضية في المنظمات الدولية.

وأكد تبون في كلمة ألقاها نيابة عنه رئيس الوزراء الجزائري نذير العرباوي، في القمة الثالثة للجنوب لمجموعة الـ 77 والصين، المنعقدة في العاصمة الأوغندية كمبالا، أهمية إطلاق مبادرات للمضي قُدماً بخطة التنمية المستدامة لعام 2030 وأهدافها، وخاصة في إطار التعاون جنوب – جنوب، كونه حجر الزاوية في تحقيق التطلعات المشتركة للدول النامية.

وأشار إلى أنّ المساعي التي يتعين تجسيدها تأتي استجابة للمشهد الدولي المتغير والمتشابك، المتميز بالانقسامات والاستقطاب والتحديات نتيجة توالي الصدمات التي ألقت بظلالها على بلدان الجنوب متسببة في تفاقم الأزمات وتعميق الهوّة أكثر بينها وبين دول الشمال.

وأكد الرئيس الجزائري ضرورة التعامل الجماعي والمنسق مع التحديات المطروحة في مجال الأمن الغذائي والطاقوي، وتبعاتها من تأجيج للصراعات وتزايد حدة الفقر وتعاظم الفوارق وخاصة في البلدان الأقل نموًا، مع ارتفاع معدلات التضخم العالمي وبلوغ المديونية في بعض البلدان مستويات لا تُطاق.

وجدد الرئيس تبون تضامن الجزائر الكامل وغير المشروط مع الشعب الفلسطيني من أجل إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، مشيراً إلى أن ما يحدث في الأراضي الفلسطينية المحتلة من انتهاكات صارخة للقانون الدولي الإنساني وحرمان الشعب الفلسطيني من أبسط حقوقه يشكّل وصمة عار على جبين الإنسانية جمعاء.

الاكثر قراءة