الإثنين 29 ابريل 2024

معرض القاهرة للكتاب الـ55| بعد فوزها بجائزة خيري شلبي.. رواية «تقاطعات» لـ خالد عصام

رواية تقاطعات

ثقافة22-1-2024 | 19:13

محمد مدحت

صَدرت حديثًا رواية  "تقاطعات"، للمؤلف خالد عصام عن دار الشروق للنشر و التوزيع، والتي تشارك  في معرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته الـ55، والمقرر إقامتها في الفترة 24 يناير الجاري حتى 6 فبراير المقبل، بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

وتوزع  الرواية  في جناح دار الشروق رقم B19 – قاعة 1،  بمعرض  للكتاب.

 وجاء في الرواية: «قبل وفاة أبيه بأيام يكتشف يحيى هاشم المأمون عالمًا كان محجوبًا عنه. فبعد علاقة مبتورة امتدت لسنوات، أتت حكايات عن البيت والعائلة والأسْر لتستعيد أشخاصًا وأزمنة، وترسم بهم خرائط للذات وللعالم، ولتتقاطع مع كل تفاصيل حياته؛ ليقفَ حائرًا عند قبر أبيه مُتسائًلا: كيف يمكن صياغة أوراق العمر المهدرة؟

وجاء في تقرير جائزة خيري شلبي عن رواية «تقاطعات» للمؤلف الشاب  الرواية للقائمة القصيرة لجائزة خيري شلبي

«ثمة سرد جذَّاب وحركة خارجية وداخلية، وثمة ما هو حقيقى أيضًا. لا شيء مُفتعَل أو مُصطنع، والكتابة من لحم الحياة وسخونة الواقع، وبها مشاهد رائقة وساحرة، وهي مُبشرة بكاتب جيد. كما أنه نص يكشف عن تطورات سياسية واجتماعية كثيرة من دون الإشارة إليها بشكل مباشر، بل من خلال تطور الشخصية/ الشخصيات».

 

خالد عصام، كاتبٌ ومهندس من الإسكندرية، مواليد 1994، نشر عددًا من القصص القصيرة في دوريات مطبوعة ورقمية. تُعد «تقاطُعات» روايته الأولى، والتي وصلت إلى القائمة القصيرة لجائزة خيري شلبي للعمل الروائي الأول، وحصلت على توصية بالنشر من لجنة التحكيم2023.

وتنعقد الدورة الـ55 من معرض القاهرة الدولي للكتاب بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية، بالتجمع الخامس، في الفترة من 25 يناير الجاري إلى 6 فبراير المقبل، تحت شعار «نصنع المعرفة نصون الكلمة»، وتحل مملكة النرويج ضيف شرف، واختارت اللجنة الاستشارية العليا للمعرض عالم المصريات الدكتور سليم حسن ليكون شخصية هذه الدورة، ورائد أدب الطفل يعقوب الشاروني ليكون شخصية معرض الطفل.

Dr.Randa
Dr.Radwa