الجمعة 3 مايو 2024

الأمم المتحدة: الهجرة مؤشر للتنمية في الدول المستقبلة والمصدرة لها بأفريقيا

الأمم المتحدة

عرب وعالم23-1-2024 | 16:31

دار الهلال

نظم مكتب شمال أفريقيا للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا بالتعاون مع وزارة الخارجية السنغالية والسنغاليين في الخارج، ورشة عمل في داكار حول إسهام الهجرة في التنمية في أفريقيا.

وذكرت اللجنة الاقتصادية لأفريقيا، في بيان لها اليوم /الثلاثاء/، أن الهدف من ورشة العمل التي استمرت لمدة يومين هو مناقشة تجارب البلدان الإفريقية فيما يتعلق بتعظيم إسهام المهاجرين في تحقيق التنمية في بلدانهم الأصلية وتحديد الأدوات والسياسات التي من شأنها الإسراع في تحقيق ذلك وتعزيز التعاون فيما بين دول الجنوب إزاء القضايا المتعلقة بإدارة الهجرة.

وقال خالد حسين مسئول قطاع المبادرات دون الإقليمية بمكتب شمال أفريقيا للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا، إن الهجرة تمثل دعامة مهمة لتنمية الاقتصادات الأفريقية إذا ما تم ضمان حسن توجيه تحويلات العاملين في الخارج نحو الاستثمار وتمويل التنمية في الدول الإفريقية.

من جانبه، قال إبراهيم سيسييه مستشار وزير الخارجية والسنغاليين في الخارج، إن المقيمين في الخارج يسهمون بشكل كبير في التنمية الاقتصادية والاجتماعية لدولهم الأصلية وكذلك لدول المهجر من خلال تحويل الأموال والكفاءات والتكنولوجيا ونظم الإدارة والقيم والأفكار.

ويأتي تنظيم ورشة العمل في إطار مشروع أطلقته اللجنة الاقتصادية لأفريقيا وفقا لأهداف العهد العالمي من أجل هجرة آمنة ومنظمة، وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة وأجندة الاتحاد الأفريقي 2063.

Dr.Randa
Dr.Radwa