الأحد 5 مايو 2024

هل الأعراض البصرية الغريبة علامة منبهة لمرض الزهايمر؟.. باحثون يجيبون

علاقة الزهايمر بمشكلات الابصار

طبيب الهلال23-1-2024 | 17:51

ايمان عبد الرحمن

أكمل فريق من الباحثين الدوليين ، بقيادة جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو ، نشرت في مجلة The Lancet Neurology،  أول دراسة واسعة النطاق للضمور القشري الخلفي ، وهو كوكبة محيرة من الأعراض البصرية المكانية التي تظهر كأول أعراض مرض الزهايمر،  تحدث هذه الأعراض في ما يصل إلى 10 ٪ من حالات مرض الزهايمر.

تتضمن الدراسة بيانات من أكثر من 1000 مريض في 36 موقعا في 16 دولة ، حيث وجد الباحثون أن الضمور القشري الخلفي (PCA) يتنبأ بأغلبية ساحقة بمرض الزهايمر. كان حوالي 94٪ من مرضى PCA يعانون من أمراض الزهايمر و 6٪ المتبقية لديهم حالات مثل مرض جسم ليوي والتنكس الفصي الجبهي الصدغي. في المقابل ، تظهر دراسات أخرى أن 70٪ من المرضى الذين يعانون من فقدان الذاكرة يعانون من أمراض الزهايمر.

و قال المؤلف الأول المشارك ماريان تشابلو ، من قسم علم الأعصاب بجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو ، ومركز الذاكرة والشيخوخة ومعهد ويل لعلوم الأعصاب " على عكس مشاكل الذاكرة ، يعاني المرضى الذين يعانون من PCA من الحكم على المسافات ، والتمييز بين الأشياء المتحركة والثابتة وإكمال المهام مثل كتابة واسترجاع عنصر تم إسقاطه على الرغم من فحص العين العادي ، معظم المرضى الذين يعانون من PCA لديهم إدراك طبيعي في وقت مبكر ، ولكن بحلول وقت زيارتهم التشخيصية الأولى ، بمعدل 3.8 سنوات بعد ظهور الأعراض ، كان الخرف الخفيف أو المعتدل واضحا مع وجود عجز تم تحديده في الذاكرة والوظيفة التنفيذية والسلوك والكلام واللغة .

وأضاف  تشابلو: "نحن بحاجة إلى مزيد من الوعي ب PCA حتى يمكن الإبلاغ عنها من قبل الأطباء، حيث يرى معظم المرضى طبيب العيون الخاص بهم عندما يبدأون في الشعور بأعراض بصرية وقد تتم إحالتهم إلى طبيب عيون قد يفشل أيضا في التعرف على PCA". "نحن بحاجة إلى أدوات أفضل في البيئات السريرية لتحديد هؤلاء المرضى في وقت مبكر والحصول على العلاج."