الخميس 9 مايو 2024

دراسة تكشف علاقة قوية بين COVID الطويل و متلازمة التعب المزمن

العلاقة بين الكوفيد الطويل ومتلازمة التعب المزمن

طبيب الهلال23-1-2024 | 17:56

ايمان عبد الرحمن

كشفت دراسة  تجريبية حديثة  لجامعة أوتاجو علاقة قوية بين  COVID الطويل أو التهاب الدماغ والنخاع العضلي / متلازمة التعب المزمن (ME / CFS)  والاستفادة من استراتيجية علاج منسقة ،  حيث أكدت الدراسة التجريبية ، التي نشرت في مجلة  التقارير العلمية ، ما اشتبه به الباحثون لبعض الوقت: الشرطان مرتبطان ارتباطا وثيقا.

أظهرت نتائج الدراسة أن نشاط الجهاز المناعي لستة مرضى COVID لفترة طويلة بعد عام واحد من الإصابة ب COVID-19 كان مختلفا بشكل كبير عن خمسة مشاركين في الدراسة في مجموعة مراقبة صحية ، مما يعكس حالة اختلال وظيفي مزمن.

 وصرح  المؤلفين البروفيسور الفخري وارن تيت إن البحث - أول دراسة جزيئية مقارنة لبروتينات الخلايا المناعية لكلتا الحالتين - "يؤكد بقوة" العلاقة بين الاثنين وشرح أن هذا يعني أن المعلومات من دراسة الفيزيولوجيا المرضية ل ME / CFS والفرص العلاجية التي تراكمت ببطء على مدى السنوات ال 30 الماضية يمكن نقلها إلى فهم وعلاج ما يقدر الآن بنحو 100 مليون حالة من COVID الطويل في جميع أنحاء العالم.

وأضاف ولكن بنفس القدر من الأهمية ، فإن الموارد الهائلة التي تم وضعها في أبحاث COVID الطويلة حاليا في الدول الغنية ، على الرغم من أنها لم تحقق اختراقات كبيرة بعد ، يمكن أن تفيد أيضا الملايين العديدة من مرضى ME / CFS "المخفيين" الذين زادت أعدادهم بشكل مطرد بمرور الوقت في غياب شفائهم من المرض ".

 

Dr.Radwa
Egypt Air