السبت 18 مايو 2024

قصور الثقافة تقدم «سلطة الكلمة» مسالك لدراسة أدب طه حسين بمعرض الكتاب

غلاف الكتاب

ثقافة23-1-2024 | 20:54

محمد مدحت

صدر حديثًا عن الهيئة العامة لقصور الثقافة كتاب "سلطة الكلمة.. مسالك لدراسة أدب طه حسين وفكره  "والذى يقدم ضمن إصدرات قصور الثقافة، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ55 والتي تنطلق فعالياتها غدا الأربعاء وتستمر حتى الـ6 من شهر فبراير المقبل.

و يمثل الكتاب دراسات من إعداد: منجي الشاملي - عمر مقداد الجنمي - رشيد القرقوري، ويوزع الكتاب في صالة (1) جنح (B3)  الخاص  بالهيئة العامة لقصور الثقافة


وجاء على غلاف الكتا "لا شك في أن كاتبنا لا يوافيك بالفكرة مباشرة، فهو يمهد لها مسهبا في القول، مطنبا في التقديم، ولكنه في كل ذلك يوافيك بالجوهر، عندما يثق بأنه أعدك لتقبل "البلاغ"، فلابد من الصبر مع نص «طه حسين»، وإلا فنصف العلم عندنا ضائع..


كما تضمن الغلاف: "فلسفة الرفض عنده ليست "سلبية"، ولا متشائمة، إن الرفض عنده هدم يتبع بناء.. أليس هو صاحب مشروع في الأدب والفن، وصاحب مشروع في الفكر والتربية والحضارة، وصاحب مشروع في السياسة، وهو في كل هذه المشروعات يرى بأذنيه، فيخلو إلى نفسه، فيتذكر فيتفكر. فيقول، فيجعل "للكلمة سلطة".


وتنعقد الدورة الـ55 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية، بالتجمع الخامس، في الفترة من 24 يناير الجاري إلى 6 فبراير المقبل، تحت شعار «نصنع المعرفة نصون الكلمة»، وتحل مملكة النرويج ضيف شرف، واختارت اللجنة الاستشارية العليا للمعرض عالم المصريات الدكتور سليم حسن ليكون شخصية هذه الدورة، ورائد أدب الطفل يعقوب الشاروني ليكون شخصية معرض الطفل.

الاكثر قراءة