الأربعاء 15 مايو 2024

«مورجان ستانلي» و«جيه بي مورجان» يوصيان بشراء سندات الخزانة الأمريكية

الخزانة الأمريكية

عرب وعالم23-1-2024 | 20:34

دار الهلال

نصح بنكان كبيران في "وول ستريت" المستثمرين بالبدء في شراء سندات الخزانة الأميركية لأجل خمس سنوات، بعد أن سجلت الأسبوع الماضي أسوأ تراجع لها منذ مايو.

ويرى "مورجان ستانلي" أن هناك فرصة لانتعاش سندات الخزانة بناءً على توقعاته بأن البيانات المرتقبة في الأسابيع المقبلة قد تشكل مفاجأة سلبية. 

واقترح بنك "جيه بي مورجان" على المستثمرين شراء سندات لأجل خمس سنوات، حيث قفزت عوائدها فعلاً إلى مستويات لم تشهدها منذ شهر ديسمبر، رغم أنه حذر أن الأسواق تبالغ بشدة في رهانها على تعجيل البنك المركزي لتخفيض أسعار الفائدة.

زفي مذكرة بتاريخ 20 يناير، كتب محللون، بينهم ماثيو هورنباك، الرئيس العالمي لاستراتيجية الاقتصاد الكلي لدى "مورجان ستانلي": "إن الانخفاض الحالي يمثل فرصة للشراء". 

وأضاف: "بسبب انخفاض التحفيز المالي وبرودة الطقس الشديدة، نتوقع مخاطر تراجع بيانات النشاط الأميركي المرتقب نشرها في فبراير".

وقفزت عوائد السندات الأمريكية لأجل خمس سنوات بمقدار 22 نقطة أساس الأسبوع الماضي، وهو أكبر صعود منذ 19 مايو العام الماضي، بسبب تقليص المتعاملين رهانهم على أن يخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة العام الجاري.

وأدى الرفض المستمر من جانب مسؤولي البنك المركزي، بجانب البيانات الجيدة عن مبيعات التجزئة، إلى تراجع احتمال خفض أسعار الفائدة في مارس إلى نحو 40% يوم الجمعة. 

وتتوقع السوق الآن أن يخفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية خمس مرات هذا العام، بعد أن توقعت في يوم 12 يناير أن يخفضها من ست إلى سبع مرات.