الخميس 16 مايو 2024

هولندا: اعتقال 3 أشخاص بزعم انتهاكهم عقوبات الاتحاد الأوروبي على الصادرات إلى روسيا

الاتحاد الأوروبي

عرب وعالم23-1-2024 | 22:02

دار الهلال

ألقت السلطات الهولندية القبض على ثلاثة أشخاص في إطار تحقيق في شبكة دولية يُزعم أنها عملت للتحايل على العقوبات المفروضة على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا، حسبما أعلن ممثلو الادعاء الهولنديون اليوم الثلاثاء.

وتم تنفيذ مداهمات في 14 موقعًا في وقت سابق من هذا الشهر وشاركت فيها السلطات في هولندا وإستونيا ولاتفيا وألمانيا وكندا. 

وقام محققو الاحتيال الهولنديون بتنسيق عملية جرت في 9 يناير بدعم من شرطة الاتحاد الأوروبي ومنظمتي التعاون القضائي يوروبول ويوروجست.

وقال مكتب الاحتيال الهولندي إن المشتبه بهم الثلاثة، وهم رجلان يبلغان من العمر 56 و57 عامًا وامرأة تبلغ من العمر 54 عامًا، اعتقلوا في هولندا. 

ولم يكشف المكتب عن أسمائهم أو اسم الشركة التي ينتمون إليها.

وقالت يوروجست إن المداهمات جاءت في أعقاب "تحقيقات في التصدير غير القانوني للمعدات التكنولوجية والمعملية، والتي يمكن استخدامها لأغراض عسكرية في أوكرانيا".

وتابعت في بيان: "إن السلطات الهولندية بدأت التحقيق أواخر العام الماضي واكتشفت شبكة من الشركات التي تم استخدامها للتحايل على الحظر المفروض على الصادرات إلى روسيا".

وتركزت الشبكة على شركة مسجلة في هولندا قالت يوروجست إنها تأسست في عام 2017 "لاستيراد وتصدير وبيع المعدات الكهربائية التقنية والمعملية، من بين سلع أخرى".

وفرض الاتحاد الأوروبي جولات من العقوبات على روسيا رداً على الحرب في أوكرانيا، وكان آخرها استهداف صناعة الماس المربحة لديها.