الجمعة 3 مايو 2024

دور المؤسسات الثقافية في ترسيخ مبدأ المواطنة ضمن برنامج تعزيز القيم بالمنيا

جانب من الندوة

ثقافة24-1-2024 | 12:18

آلاء طنطاوي

شهدت قرية بردنوها بمركز مطاي مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية، ببرنامج تعزيز قيم وممارسات المواطنة لمواجهة التطرف، والذي يقام ضمن برامج وزارة الثقافة، بالتعاون مع محافظة المنيا، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني،

تضمنت الفعاليات ندوة بعنوان "ترسيخ مبدأ المواطنة" استهل خلالها محمد عبد الظاهر حديثه موضحًا دور المؤسسات الثقافية في ترسيخ مبدأ المساواة بين أفراد المجتمع من أجل الحفاظ على الهوية وذلك من خلال تقديم الفعاليات التي ترتكز على القيم والمبادئ السامية وتعكس الإنتماء للوطن.

من جهته أوضح القس تواضروس دور المواطنة في بناء الدولة ومؤسساتها مستشهدًا ببعض الأحداث الوطنية.

وفي كلمته قال أمجد سيد إنه لابد من المساواة بين أفراد المجتمع في الحقوق والواجبات دون تمييز، لتحقيق تكافؤ الفرص وتحسين مستوى المعيشة.

وأكد على ذلك الشيخ محمود حسن في ختام الندوة مشيرًا إلى ضرورة تنشئة الأجيال القادمة على مبدأ المساواة، إلى جانب التحلي بالمباديء الطيبة.

وضمن الأنشطة الثقافية المقدمة بإشراف إقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة ضياء مكاوي، والمنفذة من خلال فرع ثقافة المنيا، برئاسة رانيا عليوة، أقيمت ورشة فنية لأبناء القرية تدريب شيماء فاروق، تلاها فقرة اكتشاف مواهب إبداعية.

واختتم اليوم بعرض مسرح عرائس عن المواطنة واحترام الآخر، إخراج محمد حسن.

وتنظم قصور الثقافة برنامج تعزيز قيم وممارسات المواطنة بمحافظة المنيا، ضمن برامج وزارة الثقافة بالتعاون مع عدد من الوزارات منها التربية والتعليم، والشباب والرياضة، وبالتنسيق مع مجلس المدينة، ومؤسسة مصر الخير، وتتجدد فعالياته أسبوعيًا بقرية من قرى المحافظة.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa