الأربعاء 15 مايو 2024

الدفاع الروسية تعلن تدمير أول منظومة «سامب-تي» فرنسية في أوكرانيا

وزارة الدفاع الروسية

عرب وعالم24-1-2024 | 17:07

دار الهلال

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأربعاء، تدمير أول منظومة من فئة "سامب-تي" فرنسية الصنع في منطقة العملية العسكرية الروسية الخاصة.

وقالت الدفاع الروسية في بيان: "خلال الـ24 الساعة الماضية، تم تدمير مستودعات الذخيرة للواء المدفعية الميكانيكي الحادي والثلاثين والسادس والعشرين للقوات المسلحة الأوكرانية ونظام الصواريخ المضادة للطائرات سامب- تي فرنسية الصنع".

وأضاف البيان: "على محور زابوروجيه، استهدفت وحدات من القوات الروسية، بدعم من الطيران ونيران المدفعية، تجمعات لأفرد من اللواء الميكانيكي 33 واللواء الجبليي 128 التابع للقوات المسلحة الأوكرانية، واللواء الثالث من الحرس الوطني الأوكراني، في مناطق بلدات رابوتينو وستيبوفوي ونيستيريانكا في مقاطعة زابوروجيه".

وأشار البيان إلى أن "خسائر العدو تقدر بنحو 50 عسكريًا ومركبتين قتاليتين مدرعتين وثلاث مركبات ومدفع من طراز "دي-20".
وأضاف الدفاع: "أسقطت أنظمة الدفاع الجوي ثمانية صواريخ متعددة من طراز "هيمارس" وصاروخين تكتيكيين من طراز "توتشكا-أو".

وتابع بيان الدفاع: "تم تدمير 51 طائرة أوكرانية دون طيار في مناطق عدة في مقاطعة خاركوف، وفي جمهورية دونيتسك الشعبية، و جمهورية لوجانسك الشعبية، وفي مقاطعة خيرسون، ومقاطعة زابوروجيه".
وأشار البيان إلى أن "خسائر نظام كييف على محور خيرسون بلغت 60 عسكريا، وسبع سيارات بالإضافة إلى مدفع مضاد للطائرات "زي أو-23".

تم تصميم نظام الدفاع الجوي "سامب-تي" لتوفير الدفاع الجوي للقوات والتشكيلات الآلية أثناء الحركة، فضلاً عن توفير غطاء دفاع جوي للأجسام الثابتة.