الأحد 5 مايو 2024

برلماني ليبرالي كندي يرى ضرورة مراجعة زعامة جستن ترودو للحزب

النائب الليبرالي الكندي كين ماكدونالد

عرب وعالم24-1-2024 | 21:33

دار الهلال

قال النائب الليبرالي الكندي، كين ماكدونالد، اليوم الأربعاء إنه يعتقد أن الوقت قد حان لحزبه للنظر في مراجعة قيادة رئيس الوزراء جستن ترودو.

ولم يصل النائب عن نيوفاوندلاند إلى حد القول بأن ترودو يجب أن يتنحى، ولكنه قال لـ"راديو كندا" أنه يود أن يرى نوعا من المراجعة المنظمة داخل الحزب - وهو ما من شأنه أن يسمح لأعضاء الحزب بالتعبير عن أنفسهم بحرية ويسمح للمنافسين المحتملين لقيادة الحزب بالتقدم".

وقال "كحزب، دعونا ننقي الأجواء، وإذا كان الناس لا يزالون عازمين على أن يكون لديهم زعيم، فلا بأس. لكن على الأقل أعطوا الناس الفرصة للتعبير عن رأيهم فيما يعتقدون أنه الاتجاه الذي يتجه إليه الحزب".

وتم انتخاب ماكدونالد لأول مرة في عام 2015، عندما وصل الليبراليون إلى السلطة. وقال إنه يعزو هذا الفوز إلى حد كبير إلى ترودو. وقال "في عام 2015، كان هو الذي فاز في الانتخابات. لقد فاز بالحكومة". "لقد أقنع الكنديين بأن هذا هو الوقت المناسب لتبديل الأحزاب وتشكيل حكومة مختلفة."

لكن النائب عن أفالون قال إنه يتساءل الآن عما إذا كان الزعيم الليبرالي يضر حزبه أكثر مما ينفعه. وقال: "أعتقد أن كندا الأطلسية تشبه إلى حد كبير بقية البلاد. هناك كراهية تقريبًا لرئيس الوزراء ترودو في الوقت الحالي".

ليست هذه هي المرة الأولى التي يثير فيها ماكدونالد الجدل في صفوف الليبراليين. وفي الخريف الماضي، صوت لصالح اقتراح المحافظين بإلغاء تسعير الكربون - وهي إحدى السياسات الرئيسية لحكومة ترودو. وقال إنه في ذلك الوقت تقريبًا، بدأ يتلقى مكالمات هاتفية متعددة من الليبراليين – بما في ذلك أشخاص في مكتب رئيس الوزراء – لحثه على الالتزام بسياسة الحزب.

وقال "لقد تواصل معي وزراء مختلفون. كان الضغط شديدًا، لكنني كنت مصممًا على القيام بذلك لأنني كنت أعلم أن الأشخاص في دائرتي الإنتخابية يريدون مني أن أسير في هذا الاتجاه".