الأحد 28 ابريل 2024

قبل النوم.. 5 عادات خاطئة وراء خمولك في الصباح

الشعور بالخمول

سيدتي25-1-2024 | 09:28

عزة أبو السعود

 ينتاب كثير من النساء شعور بالكسل والخمول طوال فترة الصباح، وهن لا يدركن أن السبب في ذلك يرجع لأتباعهن بعض العادات الصحية الخاطئة قبل النوم،.. وهو ما أكده خبراء علم النفس عبر  موقع وإلي"hacksprint"،. وإليكِ أهمها..

- عدم انتظام مواعيد النوم والاستيقاظ:

عدم انتظام النوم في موعد ثابت ومنتظم يومي،..يؤدي إلي القلق والتوتر.  فعليكِ أن تضعي روتين وموعد نوم ثابت من خلال الذهاب إلى السرير والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم، حتى في عطلات نهاية الأسبوع. ما يجعلك أكثر سعادة ونشاط وحماس

- الإفراط في استخدام الشاشات في المساء:

تجنبي استخدام الهواتف والأجهزة الرقمية قبل النوم،  لأنها تبعث ضوء ازرق وإشعاعات للمخ، ما يعطل دورة النوم. فإذا كنتِ تريدين أن تشعري بالتحفيز والنشاط في الصباح فتوقفي عن استعمال الهاتف قبل النوم بساعتين علي الأقل.

- الإكثار من الكافيين في فترة المساء:

ابتعدي عن تناول  القهوة والشاي ليلا،  لأن الكافين له تأثير ملحوظ علي نوعية نومك، ويوثر علي نشاطك في الصباح. فاستبدلي مشروب الكافيين بمشروب أعشاب يساعدك علي الاسترخاء والهدوء قبل النوم.

- تجنبي التمارين الرياضية قبل موعد النوم:

تؤدي ممارسة التمارين الرياضية الشاقة قبل النوم إلى رفع معدل ضربات القلب، وتزيد درجة حرارة الجسم،.. بينما كل ما نحتاجه قبل النوم هو الاسترخاء وإعداد أجسادنا لوقت النوم.

- تجنبي  تناول الأطعمة الثقيلة والدسمة:

تناول وجبة دسمه في العشاء تؤدي لتعب الجهاز الهضمي، والانتفاخ  والحرقان،... ما يمنعك عن النوم بشكل جيد .فينصح بتناول الأطعمة الخفيفة في العشاء وقبل النوم بمدة كافية.

Dr.Randa
Dr.Radwa