الإثنين 29 ابريل 2024

وزير الطاقة الأوكراني يقول إن بلاده قد تتوقف عن استيراد الغاز في عام 2024

وزير الطاقة الأوكراني

عرب وعالم25-1-2024 | 15:43

دار الهلال

قال وزير الطاقة الأوكراني جيرمان جالوشينكو في مقابلة مع وكالة أنباء غربية إن بلاده قد تتوقف عن استيراد الغاز في عام 2024.

وأضاف الوزير :"نحن قريبون من تحقيق ذلك (التوقف عن استيراد الغاز) وفي الواقع يمكن في هذا العام تحقيق توازن صفري في مجال الغاز... لكن من المهم أن نفهم هنا، أن استهلاكنا للغاز قد انخفض بشكل حاد.

سيعتمد الكثير على كيفية تطور الصناعة والاقتصاد. اليوم هناك نمو في الإنتاج، هناك إمكانية للزيادة، وهذه إمكانات حقيقية".

بدورها، ذكرت صحيفة / آر بى سى - أوكرانيا/ - نقلا عن المكتب الصحفي للحكومة - أن كييف تدحض بشكل قاطع المعلومات حول استعدادها لتمديد عقد ترانزيت الغاز من روسيا.

وجاء في بيان المكتب :"ان موقف الجانب الأوكراني واضح فعقد الترانزيت ينتهي في نهاية هذا العام، لن نتفاوض مع الروس ولن نمدد العقد. هذا ما أبلغه رئيس وزراء أوكرانيا لنظيره السلوفاكي".

وكان رئيس وزراء سلوفاكيا روبرت فيتسو ونظيره الأوكراني دينيس شميجال قد توصلا فى وقت سابق إلى اتفاق مبدئي خلال اجتماعهما أمس /الأربعاء/ في مدينة /أوزجورود/، على مواصلة نقل الغاز الروسي عبر الأراضي الأوكرانية إلى الدول الأوروبية.

ووصف رئيس وزراء سلوفاكيا هذا الاتفاق بالخبر الرائع.

وقبل ذلك، قال دميتري بيريشيفسكي مدير إدارة التعاون الاقتصادي بوزارة الخارجية الروسية إنه عند النظر بموضوع مواصلة ضخ الغاز عبر أوكرانيا بعد عام 2024، سيؤخذ في الاعتبار وجود الطلب من المستهلكين.

Dr.Randa
Dr.Radwa