الأربعاء 15 مايو 2024

مسؤول أممي يدعو دول القوى العظمى للتدخل لإيقاف جرائم الاحتلال في غزة

الدكتور هيثم أبو سعيد

عرب وعالم26-1-2024 | 13:18

دار الهلال

دعا رئيس بعثة المجلس الدولي لحقوق الإنسان لدى الأمم المتحدة في جنيف، الدكتور هيثم أبو سعيد دول القوى العظمى إلى التدخل السريع لإيقاف الحرب الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني.

وقال الدكتور هيثم أبو سعيد - في مقابلة خاصة مع قناة (القاهرة) الإخبارية اليوم (الجمعة) - إن" الجرائم الإسرائيلية المستمرة بشكل متصاعد في قطاع غزة ليست في صالحها على الإطلاق خاصة قبل لحظات من إصدار محكمة العدل الدولية قرارها بشأن قضية "الإبادة الجماعية" ضدها". 

وأكد المسؤول الأممي أن إسرائيل مسؤولة تماما عن مفاقمة الأزمة وتعقيد المشكلة الكبرى العالمية جراء الاستمرار في ارتكاب الجرائم بحق الشعب الفلسطيني منتهكة بذلك كافة الاتفاقيات والقوانين الأممية والدولية في هذا الشأن، معربا عن توقعه بتطرق المحادثات التي جرت مؤخرا بين وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مع المسؤولين في جنوب أفريقيا الأوضاع في قطاع غزة وقضية الإبادة الجماعية وكيفية إيجاد الحلول الملائمة لإنهاء هذه الأزمة. 

وحمل رئيس بعثة المجلس الدولي لحقوق الإنسان لدى الأمم المتحدة في جنيف، الدكتور هيثم أبو سعيد الولايات المتحدة الأمريكية مسؤولية مفاقمة الأوضاع في غزة جراء دعمها المتواصل لإسرائيل، محذرا في الوقت نفسه من عواقب المساعدات الأمريكية العسكرية التي "لا تبشر بالخير" المقدمة مؤخرا لإسرائيل. 

وأضاف المسؤول الأممي أن : " الاحتلال الإسرائيلي يواجه أزمة داخلية وأظن أن الاحتلال لن يصغي إلى قرارات محكمة العدل الدولية"، مشيرا إلى أن الحكومة الإسرائيلية ماضية في جرائمها ولن تنصاع لقرارات الشرعية الدولية على الإطلاق. 
وتوقع هيثم أبو سعيد إطالة الازمة في غزة لا سيما بعد دعم الولايات المتحدة الاحتلال الإسرائيلي بالمعدات العسكرية، لافتا إلى أن خضوع إسرائيل للمساءلة القانونية أمام محكمة العدل الدولية يعد انتصارا للدولة والدم الفلسطيني. 

وأشار المسؤول الأممي إلى مساعي حثيثة من بعض الدول ، لم يسميها، لرفع دعاوى قضائية أمام الجنائية الدولية ضد إسرائيل، مؤكدا وجود إصرار عالمي على ردع الجرائم المرتكبة في قطاع غزة.

Dr.Radwa
Egypt Air