الأحد 5 مايو 2024

«الزراعة»: «وقاية النباتات» ينظم ندوة عن مكافحة الحشرات الناقلة للأمراض النباتية

معهد بحوث وقاية النباتات

عرب وعالم26-1-2024 | 16:42

دار الهلال

نظم معهد بحوث وقاية النباتات التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، بالتعاون مع مديرية الزراعة بالشرقية، ندوة بعنوان "مكافحة الآفات الحشرية الناقلة للفيتوبلازما الممرضة للنباتات".

وذكرت وزارة الزراعة، في بيان اليوم /الجمعة/، أن ذلك يأتي في إطار توجيهات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، وتعليمات رئيس مركز البحوث الزراعية الدكتور عادل عبدالعظيم، بتطبيق برامج واستراتيجيات الزراعة المستدامة في مكافحة الآفات الناقلة للأمراض التي تهدد الصحة النباتية والمنتج الزراعي.

من جهته، قال مدير معهد وقاية النباتات، الدكتور أحمد عبدالمجيد، إن الآفات الناقلة للفيتوبلازما تمثل تحديا حقيقيا، إذ تؤثر سلبا على نمو النباتات وإنتاجيتها؛ لذا استهدفت الندوة تعريف مهندسي المكافحة والإرشاد بأهمية الحشرات الثاقبة الماصة والدور الذي تلعبه في نقل مسببات الأمراض النباتية وبصفة خاصة الأمراض الناتجة عن الإصابة بالفيتوبلازما وكيفية اكتشاف المرض في مراحله المختلفة على العديد من العوائل النباتية ذات الأهمية الاقتصادية، وخاصة المحاصيل التصديرية، وكذلك على العوائل البرية التي تعتبر مصادر للإصابة ونقل العدوى.

وأضاف أن الندوة تناولت أيضا أهم التقنيات الزراعية المرتبطة بتشخيص ومكافحة تلك الآفات لتقليل الضرر الناجم عنها وتحسين صحة المحاصيل وصولا إلى مستويات أفضل لتحقيق الأمن الغذائي.