الأربعاء 15 مايو 2024

روسيا : مستعدون للحوار مع فرنسا بشأن إيجاد تسوية للأزمة الأوكرانية

الخارجية الروسية

عرب وعالم27-1-2024 | 09:21

دار الهلال

أعربت روسيا، امس، عن استعدادها للحوار مع فرنسا بشأن البحث عن تسوية في أوكرانيا، والنقاش بخصوص سبل إيجاد حلول لبقية المشاكل العالقة بين البلدين.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية، في بيان، أن موسكو مستعدة للحوار مع باريس بشأن إيجاد تسوية في أوكرانيا، وبخصوص غيرها من المشاكل العالقة "مع مراعاة مصالحها"، معتبرة أن الاليزيه يتخذ موقفا عدائيا تجاه الكرملين، ويسترشد بفكرة إلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا.

ونوهت إلى أنه "من الواضح أن العلاقات اليوم بين روسيا وفرنسا تمر بأزمة عميقة، وذلك ليس بمبادرة روسية"، مشددة على استعداد موسكو للرد على أي مبادرات بناءة من باريس تتعلق بتسوية الأزمة الروسية - الأوكرانية، وتهدف لمناقشة المشاكل الإقليمية والعالمية وفقا لقواعد لا تضر بالمصالح الروسية.

كما أكدت أن "الجانب الروسي ظل منفتحا دائما على الحوار مع جميع محاوريه الأجانب من بين الدول غير الصديقة، بما في ذلك فرنسا، بشأن أي قضايا ذات اهتمام مشترك"، مضيفة أنه "في الوقت ذاته، كان المعيار الرئيسي لموسكو ولا يزال يأخذ في الاعتبار المصالح الحيوية لروسيا، وتوافر ضمانات والوفاء بها والامتثال لمبادئ الاحترام المتبادل بين الطرفين".

وكان دميتري بوليانسكي النائب الأول لممثل روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، قد صرح في وقت سابق، بأن فرنسا، التي ترأس مجلس الأمن الدولي، رفضت عقد اجتماع عاجل بشأن الطائرة الروسية "إيل-76"، التي أسقطها الجيش الأوكراني في مقاطعة /بيلجورود/ الروسية.

Dr.Radwa
Egypt Air