الثلاثاء 14 مايو 2024

رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية يجدد التزام بلاده بكافة القرارات والاتفاقيات الدولية

ميقاتي

عرب وعالم27-1-2024 | 09:47

دار الهلال

جدد نجيب ميقاتي رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية التأكيد على موقف بلاده الثابت في الالتزام بكل القرارات والاتفاقيات الدولية بما يجنب المنطقة مزيدا من التوترات، داعيا إلى تحرك دولي يوقف العدوان الإسرائيلي على جنوب لبنان.

وجدد ميقاتي، في كلمة له، مطالبة بلاده بوقف إطلاق النار في غزة لكونه يشكل المدخل الرئيسي لحل القضية الفلسطينية، مبينا أن هذا الموقف اللبناني ينطلق من واقعية سياسية تفرض ذاتها، ليس على المستوى الداخلي فحسب، وإنما على المستويين الإقليمي والدولي.

وأكد أنه يمكن تحقيق الطلب اللبناني الداعي لتحقيق الاستقرار المستدام وطويل الأمد في المنطقة، من خلال فرض وقف دائم للحرب في غزة لتأمين المساعدات الإنسانية للسكان المحاصرين، الأمر الذي سيسمح بتكثيف جهود الوساطة لتبادل الأسرى والمحتجزين بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وإعادة عقد اجتماعات ثلاثية لحل النزاعات المتبقية بين لبنان وإسرائيل من خلال تنفيذ كل قرارات الأمم المتحدة، بدءا من معاهدة وقف إطلاق النار في عام 1949 وصولا إلى تنفيذ القرار الأممي رقم 1701.

وأوضح أن ذلك سيتيح خلق مبادرة دولية لحل دائم للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي وإحياء مبادرة حل الدولتين التي ستضمن حقوقا عادلة وشاملة للفلسطينيين، مشددا على التزام حكومته بتجنيب لبنان الحرب، واعتمادها النهج الدبلوماسي والتفاوضي كمدخل حقيقي وضامن لتحقيق الاستقرار الدائم بدءا من وقف العدوان على غزة، والشروع في حل عادل ومنصف للقضية الفلسطينية يرتكز بشكل أساسي على حل الدولتين، مطالبا المجتمع الدولي بوقف الانتهاكات والاستفزازات والاعتداءات الإسرائيلية على جنوب لبنان.

جدير بالذكر أن جنوب لبنان يتعرض إلى تصعيد مستمر من جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ بدء العدوان على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي.

Dr.Radwa
Egypt Air