الإثنين 29 ابريل 2024

الناقد يسري عبدالله: معرض الكتاب إحدى الأدوات الفاعلة للتعبير عن القوة الناعمة المصرية

الكاتب والناقد الدكتور يسري عبدالله أستاذ الأدب والنقد الحديث بجامعة حلوان

ثقافة27-1-2024 | 13:14

أ ش أ

أكد الكاتب والناقد الدكتور يسري عبدالله أستاذ الأدب والنقد الحديث بجامعة حلوان أن معرض القاهرة الدولي للكتاب يعد تظاهرة ثقافية حقيقية، تعزز من قيم الثقافة الوطنية في انفتاحها على محيطها العربي والإقليمي والأورو متوسطي بل والعالمي أيضا.

وذكر الناقد يسري عبد الله، في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم السبت، أن أهمية معرض القاهرة للكتاب تكمن في كونه إحدى الأدوات الفاعلة للتعبير عن القوة الناعمة المصرية، ويحسب للدولة المصرية أنها وضعت كافة الإمكانات المادية والتقنية كي تظهر الثقافة في وضعية أفضل في (مركز مصر للمعارض الدولية).

وقال إن وصول الثقافة إلى قطاعات متعددة من المتلقين مسألة حيوية، وهذا ما يوجب علينا جميعا عملا مستمرًا من أجل تعزيز معنى الثقافة في الفضاء الاجتماعي، والاهتمام بمكونات صناعة العقل العام.

وأضاف أن المثقف الذي وصفه المفكر إدوارد سعيد من قبل بأنه أعلى تمثيلات الحقيقة، يجد في المعرض نقطة التماس مع الجمهور العام الذي لا تجده في الندوات النوعية التي يرتادها جمهور متخصص في الغالب، هنا تجد انفتاحًا على قطاعات أوسع من الجمهور، وبما يعني ضرورة تعزيز قيم التقدم والاستنارة والانتماء، وتأكيد معنى الهوية المصرية ذات الجذور الحضارية المركبة.

وحول مشاركته في هذه الدورة من المعرض، قال الناقد يسري عبد الله:" في هذا العام، تتنوع مشاركتي في أنشطة المعرض، حيث أتحدث مثلا عن الكاتب الراحل الكبير يحيى حقي في محور (مشروعات السرد العربي في الصالون الثقافي، كما أناقش روايتين مهمتين، إحداهما للكاتب الروائي عبدالرحيم كمال وهي رواية (كل الألعاب للتسلية)، والأخرى رواية (مقامات الغضب) للكاتبة الروائية صفاء النجار".

وتقام فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب الثقافية في الفترة ما بين 25 يناير حتى 6 فبراير المقبل، وتنطلق هذه الدورة تحت شعار: "نصنع المعرفة... نصون الكلمة"، ويقام المعرض بمركز مصر للمعارض الدولية، وتستضيف مصر مملكة النرويج ضيف شرف.

وتم اختيار اسم عالم المصريات وصاحب موسوعة مصر القديمة الدكتور سليم حسن شخصية المعرض، والكاتب يعقوب الشارونى شخصية معرض كتاب الطفل.

ويضم المعرض هذا العام محورا جديدًا «مؤتمر اليوم الواحد»، ويضم 6 مؤتمرات، منها: مؤتمر تقنيات الذكاء الاصطناعي، بالتعاون مع جامعة مصر المعلوماتية، ومؤتمر الترجمة عن العربية جسر للحضارة، بمشاركة وزارات الثقافة والأوقاف، ويشارك فيه عدد من المؤسسات المصرية والعربية، ومؤتمر الملكية الفكرية.. حماية الإبداع في الجمهورية الجديدة، ومؤتمر طه حسين، ومؤتمر نازك الملائكة.

Dr.Randa
Dr.Radwa