الأحد 5 مايو 2024

سفيرة شؤون الطفل بـ"حياة كريمة": معرض القاهرة للكتاب تاريخه عريق في نشر الثقافة

سماح أبو بكر عزت

أخبار27-1-2024 | 14:42

دار الهلال

قالت سفيرة شؤون الطفل بالمبادرة الرئاسية (حياة كريمة) الكاتبة بمجال أدب الطفل سماح أبو بكر عزت، إن معرض القاهرة الدولي للكتاب له خصوصية بين معارض الكتب العربية، ويتمتع بتاريخ عريق في نشر الثقافة والأدب والفن بشكل عام، منوهة بأن كل كاتب يسعى إلى أن إصداره يرى النور خلال انعقاد فعاليات المعرض.

وحول تكريم الرئيس عبد الفتاح السيسي لها في احتفالية المرأة المصرية والأم المثالية في مارس 2023، قالت الكاتبة - في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط - "بلا شك أن تكريم الرئيس السيسي مثل دفعة قوية، ونوعا من الإحساس بالمسؤولية، والسعادة في نفس الوقت، لكي أستمر في دوري كداعمة للأطفال، وكشخص معني بتطوير الأسرة المصرية من خلال تطوير الطفل المصري، فتنمية الأسرة تبدأ دائما بتنمية الطفل". 

وأضافت " لقد كان التأثير كبيرا جدا؛ ما دفعني إلى بذل المزيد من الجهد والعمل والفعاليات التي توجت بأني أصبحت سفيرة لشؤون الطفل في المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" التي تتيح لي أن أجوب القرى والمحافظات للقاء الأطفال، والحوار معهم، ولمس ما حدث من تطوير في قراهم من خلال هذه المبادرة، وأيضا ما يتمنونه في المستقبل، ودورهم في الحفاظ على الإنجازات التي تمت، وأسعى دائما لأن تكون هذه الأمور في محور لقاءاتي بالأطفال في كل قرية من القرى التي قمت بزيارتها، والقرى التي نخطط في الأيام القادمة لتفعيل مبادرة (انت الحياة) بها".

وحول أبرز إصداراتها في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 55 ، قالت سماح أبو بكر عزت "لي إصدارات في المعرض هذا العام، منها (المزرعة الصينية)، وهي قصة أعتز بها كثيرا لأن الكتابة للأطفال عن حرب أكتوبر مهم وضروري وأن تحمل القصة في طياتها كل وسائل التشويق التي تدفع الطفل لقراءتها والتأثر بها وأن تظل دائما في ذاكرته حية بكل معاني الفخر والاعتزاز بالوطن".

وأضافت " هناك أيضا قصة (أهل كرم) وهي الجزء الثاني من قصة (حياة وكريمة) التي صدرت قبل عامين، ولاقت نجاحا كبيرا، وجسدت المبادرة من خلال فتاتين هما "حياة" المصرية التي تعيش في الخارج، و"كريمة" المصرية التي تعيش في أسوان، والصداقة التي نشأت بينهما، وعلى أثرها تجولت "حياة" في أسوان، ولمست التطوير الذي حدث في قرية كوم امبو، منوهة بوجود المزيد من التشويق والأحداث المفاجئة التي ستكون في هذه القصة".

وعن أهم المؤلفات التي تعتز بها الكاتبة ومحفورة في ذاكرتها منذ الطفولة من أدب الرائد الأيقونة يعقوب الشاروني "شخصية معرض الطفل" هذا العام، قالت" هناك الكثير من المؤلفات التي أعتز بها مثل "ليلة النار"، وهي قصة رائعة، وكذلك كل قصص "المكتبة الخضراء"، منوهة بأن الأستاذ يعقوب الشاروني له يد بيضاء على كثير من مؤلفي أدب الأطفال لأنه كان داعما دائما ويدلي بمشورته ونصائحه القيمة، وكان لا يبخل أبدا بأي استفسار ليرد عليه فورا، ولا يبخل أيضا أبدا بعلمه وبخبرته العريضة، وقد استفدت منه كثيرا، وإن حرصي على لقاء الأطفال في كل القرى والمدن يعد تأثيرا وتأثرا به لأنه كان يجوب القرى للقاء الأطفال، والحوار معهم، وهو ما جعله قريبا من مشكلاتهم، وأحلامهم وهذا ما جسده في أعماله القيمة".

وتعقد الدورة الخامسة والخمسين من معرض القاهرة الدولي للكتاب، في مركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية، بالتجمع الخامس، في الفترة من 24 يناير الجاري إلى 6 فبراير المقبل ، تحت شعار "نصنع المعرفة..نصون الكلمة"، وتم اختيار دولة النرويج كضيف شرف المعرض هذا العام، ووقع اختيار اللجنة الاستشارية العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، على عالم المصريات، الدكتور سليم حسن، ليكون شخصية المعرض، ورائد أدب الطفل، يعقوب الشاروني، ليكون شخصية معرض الطفل.

وتشهد الدورة الخامسة والخمسين من معرض الكتاب، مشاركة 70 دولة من مختلف دول العالم، ويصل عدد الناشرين، والجهات الرسمية المصرية، والعربية، والأجنبية المشاركة إلى 1200 دار نشر، فيما يبلغ عدد العارضين 5250 عارضًا هذا العام. 

ويأتي بوستر المعرض من تصميم الفنان الدكتور أشرف رضا، أستاذ الفنون الجميلة، معبرا به عن روح الفن المصري القديم، وهو ما يؤكد شعار الدورة (نصنع المعرفة... نصون الكلمة)، لذا يأتي البرنامج الثقافي للدورة معبرا عن ذلك، ومرسخا للهوية الثقافية المصرية، ومؤكدًا على مكانة مصر الثقافية في الحضارة الإنسانية، والدور الذي قدمته لتاريخ المعرفة، وتكوين الوعي الإنساني على مر التاريخ، ويضم برنامج المعرض ما يقرب من 550 فعالية تقام على مدار أيامه.

وقد استحدث المعرض هذا العام، محورا جديدا بعنوان "مؤتمر اليوم الواحد"، الذي يضم عدة مؤتمرات منها: مؤتمر تقنيات الذكاء الاصطناعي، ومؤتمر الترجمة عن العربية - جسر للحضارة، ومؤتمر الملكية الفكرية..حماية الإبداع في الجمهورية الجديدة، ومؤتمر طه حسين، ومؤتمر نازك الملائكة.

كما يحتفي المعرض بمشروعات ثقافية جديدة هي: «ديوان الشعر المصري»، و«استعادة طه حسين»، و«حكايات النصر»، و«عقول»، وهي مشروعات استحدثتها هيئة الكتاب لترسيخ الفكر المصري في علاقته بالعالم أجمع.

ويحرص المعرض على تحقيق رؤية مصر 2030، في دور الشراكات المؤسسية والمجتمعية، حيث يواصل للمرة الثانية على التوالي، تقديم مبادرات ومشروعات عدة مع مؤسسات رسمية، مثل: مبادرة "دويّ" مع المجلس القومي للمرأة، وهي المبادرة القومية لتمكين الفتيات وتوصيل أصواتهن وحصولهن على المهارات، والخدمات الرئيسة، واستمرار مبادرة "وعي" مع وزارة التضامن الاجتماعي، والاحتفاء بإصدار 200 عنوان من مشروع "رؤية - رؤية للنشء" مع وزارة الأوقاف.