السبت 27 ابريل 2024

الولايات المتحدة تعرض مساعدة مالية لليونان مقابل أسلحة لأوكرانيا

وزير الخارجية الأمريكي

عرب وعالم27-1-2024 | 15:44

دار الهلال

أفاد المكتب الصحفي لرئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، اليوم السبت، باستلام رسالة من وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكين، يعرض فيها على اليونان نقل أو بيع أسلحة إلى أوكرانيا، وبالمقابل، ستدرس أمريكا إمكانية تقديم مساعدة إضافية لأثينا بمبلغ يصل إلى 200 مليون دولار.

وقال بلينكن في رسالته: "ما زلنا مهتمين بالإمكانات الدفاعية التي يمكن لليونان نقلها أو بيعها إلى أوكرانيا، في حال كانت أوكرانيا مهتمة بهذه الفرصة، فإننا وقبل أن تجري حكومتنا تقييما لحالة هذه الإمكانات، نستطيع تحديد إمكانية تخصيص أموال إضافية من صندوق التمويل العسكري الأجنبي بمبلغ يصل إلى 200 مليون دولار لليونان".

ووعد بلينكن بالنظر في طلب اليونان لطائرة "كيه سي-135"، مشيرًا إلى أن وزارة الخارجية قررت الموافقة على البيع المحتمل لطائرات "إف-35" للحكومة اليونانية ونقل أسلحة بقيمة 8.6 مليار دولار تقريبا.

بينما أكدت وزارة الخارجية الروسية، في وقت سابق، أن تسليم طائرات "إف-16" لكييف لن يكون له أي أثر على مسار العملية العسكرية الخاصة.

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أن وزارة الخارجية الأمريكية وافقت على احتمال بيع طائرات مقاتلة من طراز "إف-16" والمعدات المرتبطة بها، إلى تركيا مقابل 23 مليار دولار.

Dr.Randa
Dr.Radwa