السبت 21 سبتمبر 2024

دراسة: المصابون بالوسواس القهري أكثر عرضة للوفاة في وقت مبكر

الوسواس القهري

طبيب الهلال28-1-2024 | 09:18

ايمان عبد الرحمن

كشفت دراسة جديدة أن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الوسواس القهري ، هم أكثر عرضة بنسبة 82٪ للوفاة في وقت مبكر - لأسباب طبيعية أو غير طبيعية - من الأشخاص الذين لا يعانون من هذه الحالة.

وجدت دراسات سابقة وفيات زائدة لدى الأشخاص المصابين بالوسواس القهري ، لكن الأسباب المحددة للوفاة لم يتم بحثها بشكل جيد - ربما باستثناء الانتحار،  والجدير بالذكر أن الأشخاص المصابين بالوسواس القهري لديهم معدلات انتحار مماثلة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الصحة العقلية الأخرى.

يؤثر الوسواس القهري على حوالي 2٪ من السكان ، و يعاني الأشخاص المصابون بهذه الحالة من أفكار تدخلية ومتكررة مؤلمة (مثل الخوف من التلوث أو العدوانية تجاه الآخرين) ويشعرون بأنهم مضطرون لأداء طقوس تستغرق وقتا طويلا لتقليل الانزعاج الناجم عن الأفكار ، مثل التنظيف أو التكرار أو الفحص ، يضعف الاضطراب الحياة اليومية بشكل كبير ، مما يؤثر على العلاقات والأنشطة الاجتماعية والقدرة العامة على العمل.

وكشفت النتائج أن معظم أسباب الوفاة التي أظهرت خطرا متزايدا ترتبط بالأمراض غير المعدية (على سبيل المثال ، أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري وأمراض الرئة المزمنة والاضطرابات النفسية والاضطرابات العصبية) والأسباب الخارجية (على سبيل المثال ، الانتحار والحوادث) ، والتي يمكن تصنيفها على أنها يمكن الوقاية منها.

لذا يوصي الباحثون أنه يجب أن يكون الأشخاص المصابون بالوسواس القهري على دراية بهذه المخاطر، قد يحفز هذا التغييرات السلوكية - مثل ممارسة المزيد من التمارين واتباع نظام غذائي صحي - يمكن أن تلعب دورا في منع اعتلال الصحة والموت المبكر.