الإثنين 29 ابريل 2024

4 مشروبات معززة للمناعة لمحاربة المرض

مشروبات تعزز المناعة

طبيب الهلال29-1-2024 | 01:21

إيمان عبد الرحمن

الجهاز المناعي هو شبكة الدفاع الطبيعية للجسم التي تتكون من الخلايا والأنسجة والأعضاء التي تساعد على حماية الجسم من البكتيريا والفيروسات والفطريات والمواد الضارة الأخرى،  يوفر الجهاز المناعي حاجزا لمنع الغزاة من دخول أجسامنا ، ولكن لديه أيضا نظام معقد من الخلايا لمحاربة مسببات الأمراض إذا وجدوا طريقة لدخول الجسم.

في السطور المقبلة نستعرض تفاصسل أكثر عن أهم المشروبات التي تعزز المناعة ، وفقا لما نشر علي موقع "Eat this"

يشير التقرير أن  نمط الحياة الصحي العام الذي يضمن الكثير من النوم عالي الجودة أمرا ضروريا لمناعة قوية، كما يمكن أن يساعد تناول الطعام بشكل صحيح وشرب المشروبات المفيدة أيضا في تعزيز جهاز المناعة في الجسم.

الماء

نظرا لأن أجسامنا تحتوي على حوالي 60-70٪ من الماء بالوزن ، وكل وظيفة جسدية تتطلب الماء ، وعندما يكون جسمك مجففا ، يمكن أن يعزز نمو البكتيريا والفيروسات،  لهذا السبب من المهم جدا التأكد من شرب الكمية المثلى من الماء لاحتياجات جسمك كل يوم ، من القواعد الأساسية الجيدة لكمية الماء شرب نصف وزن جسمك بأوقية سائلة، إذا كان وزنك 150 رطلا ، فسيكون هدفك 75 أونصة من الماء يوميا.

بعض الطرق التي يساعد بها الماء في دعم جهاز المناعة هي المساعدة في امتصاص العناصر الغذائية والحفاظ على الأغشية المخاطية في الأنف والفم والحلق التي غالبا ما تكون خط الدفاع الأول ضد مسببات الأمراض والحاجز الطبيعي للعدوى ، الماء هو أيضا عنصر أساسي في السائل اللمفاوي ، الذي يوفر خلايا الدم البيضاء التي تساعد في مكافحة العدوى.

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر هو مشروب رائع آخر للاستمتاع به لتعزيز دفاعات جسمك الطبيعية،  الشاي الأخضر غني بمركبات الفلافونويد البوليفينول المفيدة التي توفر فوائد صحية لا تعد ولا تحصى ، من تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان إلى إدارة الالتهابات الجهازية.

شاي الليمون والزنجبيل

شاي الليمون والزنجبيل غني بفيتامين C ، وهو مضاد للأكسدة معروف بالمساعدة في حماية الخلايا من الضرر التأكسدي،  يوفر فيتامين C أيضا خصائص مضادة للالتهابات ويساعد على رفض الاستجابات المناعية السلبية ، وفقا لبحث نشر في مجلة مضادات الأكسدة ، كما يمتلك الزنجبيل أيضا أكثر من 100 مركب نشط بيولوجيا يساعد على درء الغثيان وتقليل مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان وتحسين نسبة الدهون في الدم وتقليل الالتهاب وغير ذلك الكثير ، وفقا لبحث نشر في مجلة Nutrients.

عصير البرتقال و الجريب فروت

وفقا لدراسة نشرت في Frontiers in Immunology ، فإن فيتامين C وحمض الفوليك في عصائر الحمضيات يحافظان على سلامة الحواجز المناعية ويحميان العديد من أنواع الخلايا المناعية ، بما في ذلك الخلايا القاتلة الطبيعية والخلايا التائية. علاوة على ذلك ، فإن المركبات النشطة بيولوجيا في الحمضيات لها تأثيرات مضادة للالتهابات لدعم المناعة.

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa