السبت 27 ابريل 2024

في سن الـ50.. أسباب ألم الركبة لدى النساء وطرق علاجه

تخفيف ألم الركبتين

سيدتي30-1-2024 | 01:13

تعاني كثير من النساء عند تخطيهن سن الخمسين، مشكلة خشونة الركبة وألم المفاصل، ما يؤدي لصعوبة المشي والحركة، ومن ثم يؤثر سلباً على حالتهن النفسية لشعورهن بتقدم العمر.

 وفي السطور التالية نستعرض أهم الأسباب المؤدية لألم الركبة ونصائح الخبراء التي تساعدك علي تخفيف الوجع، وفقا لما نشر عبر موقع " healthshots"

- أسباب ألم الركبة لدى النساء:

- إذا تعرض مفصل معين في الجسم لضغط أو إجهاد متكرر، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة خطر الإصابة بالتهاب المفاصل

- العمر،.. يزداد خطر الإصابة بهشاشة العظام مع التقدم في السن. ونتيجة لذلك، يمكن للمرء أن يعاني من تآكل المفاصل.

- الوزن،.. يمكن أن تكون السمنة مصدر قلق كبير لأن الوزن الزائد يتسبب في الضغط  على المفاصل، خاصة على الوركين والركبتين.

- الوراثة،.. إذا كان لديك تاريخ عائلي للإصابة بالتهاب المفاصل العظمي، فقد تكونين أكثر عرضة للإصابة بمشكلة ألم الركبة.

- وحتى تتجنبين ألم المفاصل عليكِ بأتباع الأتي:

- الحفاظ على وزن صحي،.. وذلك من خلال أتباع نظام غذائي، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام للحفاظ على الوزن الأمثل ما يقلل من آلام الركبة.

- ممارسة التمارين ذات التأثير المنخفض،.. يمكن أن يساعد دمج التمارين ذات التأثير المنخفض مثل السباحة أو ركوب الدراجات أو المشي في روتينك على تحسين مرونة المفاصل وتقوية العضلات الداعمة للركبتين. مع ضرورة تجنب الأنشطة عالية التأثير التي قد تؤدي إلى تفاقم الألم.

- تناول نظامًا غذائيًا مغذيًا،..حيث يساعد ذلك في تخفيف آلام التهاب المفاصل عن طريق إضافة الأطعمة المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة إلى نظامك الغذائي. تأكدي من أن طبقك يحتوي على الخضروات الخضراء وكذلك المكسرات والبذور. ركزي على تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن وأحماض أوميجا 3 الدهنية وفيتامين د، بالإضافة إلى الحفاظ على رطوبة الجسم.

- المكملات الغذائية،..لا يمكن تجاهل دور المكملات الغذائية في علاج آلام التهاب المفاصل،  لا يمكننا عمليا الحصول على جميع الفيتامينات أو البروتينات أو المعادن من الوجبات التي نستهلكها. لذا ينصح بتناول المكملات الغذائية الخارجية.

- الكمادات الساخنة والباردة،.. يمكن أن يؤدي تطبيق الكمادات الساخنة أو الباردة على الركبة المصابة إلى تخفيف الألم والالتهاب. حيث تساعد الكمادات الساخنة على استرخاء العضلات وتحسين الدورة الدموية، بينما يمكن للكمادات الباردة تخدير المنطقة وتقليل التورم.

Dr.Randa
Dr.Radwa