الخميس 2 مايو 2024

دراسة نرويجية: التعليم يطيل العمر ويساعد في تحسين الصحة

التعليم

عرب وعالم30-1-2024 | 10:20

دار الهلال

 بينت دراسة نرويجية أن التعليم يطيل عمر الانسان ويساعد في تحسين الصحة بالنسبة للبشر على اختلاف أعمارهم وعرقياتهم وتوزيعهم الجغرافي وخلفياتهم الديموغرافية والاجتماعية.

وتوصل الفريق البحثي للدراسة من جامعة النرويج للصحة والتكنولوجيا خلال بيانات جمعت من 59 دولة، وتضمنت أكثر من 10 آلاف معلومة تم الحصول عليها ممّا يزيد عن 600 ورقة بحثية، إلى أن مخاطر الوفاة تتراجع بنسبة 2 % مقابل كل عام دراسي إضافي يقضيه الانسان، وحيث أن ست سنوات دراسية في التعليم الابتدائي تطيل متوسط عمر الانسان بنسبة 13%، وأن احتمالات الوفاة تتراجع بنسبة 25 % بعد التخرج من التعليم الثانوي، وتنخفض بنسبة 34 % بعد إتمام 18 عامًا من التعليم.

وعقد الفريق البحثي مقارنة بين تأثير الدراسة على مخاطر صحية مثل التدخين وشرب الخمر وتناول أطعمة غير صحية، وتبين أن فوائد التعليم لمدة 18 عامًا توازي تناول كميات مثالية من المأكولات الصحية مثل الخضروات، وأن عدم الذهاب إلى المدرسة مطلقًا يوازي عشر سجائر يوميًا لمدة عشر سنوات، أو تناول خمس مشروبات كحولية يوميًا.

وتركزت الدراسة على أصحاب الدخل المرتفع، وأكدت ضرورة إجراء مزيد من الأبحاث عن الأشخاص من الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط، لاسيما من دول الصحراء وشمال أفريقيا حيث لم يتم جمع بيانات كافية عن هذه المناطق.

Dr.Randa
Dr.Radwa