الأحد 5 مايو 2024

الحزب الديمقراطي‭ ‬الوحدوي بأيرلندا الشمالية يبرم اتفاقا لاستعادة حكومة تقاسم السلطة

أيرلندا الشمالية

عرب وعالم30-1-2024 | 10:36

دار الهلال

قال جيفري دونالدسون زعيم الحزب الديمقراطي الوحدوي بأيرلندا الشمالية، إنه توصل إلى اتفاق مع الحكومة البريطانية بشأن تطبيق قواعد التجارة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، مما سيسمح لحزبه بالعودة إلى حكومة تقاسم السلطة في البلاد بعد مقاطعة استمرت قرابة عامين.

وأوضح جيفري دونالدسون زعيم الحزب في مؤتمر صحفي إنه تم تكليفه بدعم اتفاق جديد، تم التفاوض عليه مع الحكومة البريطانية، والذي بموجبه ينضم حزبه إلى الاتحاد الأوروبي، وسيعود إلى مجلس إدارة أيرلندا الشمالية.

وأكد أن العودة إلى تقاسم السلطة مشروطة بإصدار الحكومة البريطانية تشريعًا لاتخاذ الجديد من الإجراءات التي لم يتم الإعلان عنها بعد.

وكان الحزب الديمقراطي الوحدوي بأيرلندا الشمالية انسحب من السلطة في فبراير 2022 احتجاجًا على قواعد التجارة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وفي فبراير 2023، توصلت بريطانيا والاتحاد الأوروبي إلى اتفاق بشأن قواعد تجارية جديدة في أيرلندا الشمالية، حيث قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك في مؤتمر صحفي آنذاك :"إن الاتفاق الجديد، الذي

يطلق عليه "إطار عمل وندسور"، سيوفر "تجارة متدفقة بسلاسة" داخل المملكة المتحدة، وأنه "يحمي مكانة أيرلندا الشمالية" في المملكة المتحدة و"يصون" سيادة أيرلندا الشمالية".