الثلاثاء 18 يونيو 2024

بعد نجاح أولى التجارب على البشر.. مفعول سحري لشرائح «نيورالينك» الدماغية

شراء إيلون ماسك لشرائح الدماغ

تحقيقات30-1-2024 | 13:54

محمود غانم

أعلن الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، نجاح أول تجربة لزراعة الشريحة الدماغية التي تنتجها شركته "نيورالينك"، في دماغ أول مريض من البشر، والتي تستخدم  الإشارات الكهربائية والكيميائية لإرسال المعلومات عبر الدماغ وإلى الجسم.
 

شرائح الدماغ

وقال إيلون ماسك مؤسس شركة نيورالينك إن أول مريض من البشر خضع لزراعة شريحة دماغية من التي تنتجها الشركة الناشئة يوم الأحد وإنه يتعافى بشكل جيد.

وكانت الشركة قد حصلت على الإذن في مايو الماضي، لبدء التجارب السريرية لزراعة شرائح الدماغ للبشر، حيث يعتقد ماسك أن شركته ستستطيع مساعدة المكفوفين على استعادة الإبصار بواسطة شريحة الدماغ التي تطورها.

وتتضمنت الموافقة التي حصلت عليها شركة إيلون ماسك السماح بتجنيد مرضى متطوعين لزراعة شرائح في أدمغتهم ضمن دراسة تستمر 6 سنوات، بحسب ما ذكرته الشركة آنذاك.
جاء ذلك، بعد أن حققت الشركة نجاحًا في التجارب على القرود والخنازير، ورغم أن "نيورالينك" كانت تسعى إلى بدء تجاربها عى 11 شخصًا، لكنها تلقت طلبات من آلاف الأشخاص، للمشاركة في التجارب. 
وتركز تلك التجارب على المرضى المصابين بأنواع مختلفة من الشلل، حيث تهدف إلى مساعدتهم في التحكم بأفكارهم، من خلال استخدام روبوت متطور لزراعتها في منطقة تسمح لها بالتحكم في مراكز الحركة داخل المخ.

وقد ذكرت الشركة أنها تبحث عن أشخاص مُصابين بالشلل الرباعي بسبب إصابة النخاع الشوكي العمودي أو مرض التصلب الجانبي الضموري «ALS»؛ لإجراء التجارب عليهم.

وفي التجربة يتم زراعة الرقائق للمشاركين جراحيًا في منطقة من الدماغ تتحكم في الحركة؛ بهدف تمكينهم من التحكم والاتصال بأجهزة الكمبيوتر باستخدام أفكارهم فقط.

ورغم أن شريجة "نيورالينك" تعتمد على تكنولوجيا تم استخدامها لعقود طويلة، إلا أنها تتميز بجهاز يُسمى "تيليباثي" الذي يعتمد على أكثر من 1000 قطب كهربائي، وهو عدد أكبر بكثير من الأجهزة السابقة، حيث يستهدف الخلايا العصبية الفردية، بينما تستهدف العديد من الأجهزة الأخرى الإشارات الصادرة عن مجموعات من الخلايا العصبية، بحسب ماسك.

ويرى خبراء أنه إذا تمكنت نيورالينك من إثبات أن أجهزتها آمنة للبشر، سيستغرق الأمر بضع سنوات أو ربما أكثر من عقد للحصول على ترخيص يسمح باستخدامها تجاريًا.
 

انتقادات نيورالينك

وتحوم حول تجارب ماسك العديد من الشبهات والإتهامات، حيث طالب أربع مشرعين من لجنة الأوراق المالية والبورصة الأميركية التحقيق فيما إذا كان ماسك قد ضلل المستثمرين بشأن سلامة تقنيات "نيورالينك" بعد أن أظهرت السجلات البيطرية مشكلات في عمليات زرع الشريحة في أدمغة القرود منها الشلل وتورم الدماغ.

وقال موظفون سابقون بالشركة، لوكالة رويترزللأنباء، إنه في إحدى الحالات، جرى زرع الجهاز في موضع خاطئ بالخنازير، مما أدى إلى نُفوقها.