الإثنين 29 ابريل 2024

خروجة على قد الأيد....اصطحبي أطفالك إلى المتحف المصري

المتحف المصري

سيدتي31-1-2024 | 01:01

منة الله القاضي

في  أجازة نصف العام، تبحث العديد من الأمهات عن متنزهات غير مكلفة وفي ذات الوقت تفيد الصغار وتثقفهم، فإذا كنتِ تريدين قضاء وقت ممتع مع عائلتكِ، فعليكِ اصطحابهم إلى "المتحف المصري".

وفي السطور التالية ، تستعرض بوابة "دار الهلال" أبرز المعلومات عنه ،وإليكِ التفاصيل:-

- يقع مبنى المتحف المصري في قلب القاهرة وتحديداً بميدان التحرير ، حيث تعود أهميته في اقتنائه ثروة هائلة من التراث المصري.

- يعتبر من أهم المتاحف الأثرية في مصر والعالم، حيث يحتوي على أكثر من 170ألف قطعة أثرية.

- وقد تم افتتاح المتحف في 15 نوفمبر 1902 في عهد الخديوي"عباس حلمي الثاني" ، على مساحة 7500 متر مربع.

- يمتاز المتحف بتصميمه على طراز العمارة الكلاسيكية الرومانية اليونانية ، تم تصميمه على يد المهندس الفرنسي "مارسيل دورنون".

- يتكون من طابقين رئيسيين ، حيث يحتوي الطابق الأرضي على توابيت ولوحات وتماثيل ضخمة وكبيرة مصنوعة من حجر جيري ورملي، مثل تمثال رمسيس الثاني، أما الطابق العلوي فيضم آثار عصر الدولة الحديثة، وأشهرها مجموعة الفرعون الذهبي «توت عنخ آمون».

- يضم المتحف 7 أقسام ، قسم خاص لمقتنيات الملك توت عنخ آمون، وقسم للجعارين، وآخر للبرديات، و3 أقسام لمقتنيات عصر الدولة القديمة والوسطى والحديثة،وقسم لمقتنيات للأسرة الـ21 حتى دخول الإسكندر الأكبر.

- متاح كتالوج يضم شرحًا لنماذج من المعروضات بالمتحف، ويباع هذا الكتالوج في منفذ بيع التذاكر داخل المتحف وقيمتها 20 جنية.

- مواعيد المتحف يومياً من الساعة 9 صباحاً حتى الساعة 5 مساءاً ، علماً بأنه يتم غلق شباك التذاكر في تمام الساعة 4 مساءاً.

- سعر تذكرة المتحف للزائرين المصريين  30 جنية ، الطالب 10 جنيهات  ، أما للأجانب الزائر 450 جنية ، الطالب 230 جنية، علماً بأن الدخول بالمجان للأطفال حتى سن 6 سنوات.

Dr.Randa
Dr.Radwa