الأحد 12 مايو 2024

للمرأة.. 5 استراتيجيات نفسية للتحكم في مستوى خوفك وحزنك

نصائح للتحكم في خوفك

سيدتي31-1-2024 | 11:37

فاطمة الحسيني

تجد بعض النساء نفسها أسيرة للحزن والخوف، بشكل يجعلها غير قادرة على التحكم في أمور حياتها، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم النصائح والاستراتيجيات النفسية التي تجعلك قادرة على التحكم في مستوى خوفك وحزنك، وفقاً لما نشر على موقع " self"..

  • ابحثي عن طرق بسيطة لفك الضغط النفسي الذي تعيشيه، عن طريق أخذ فترات راحة من الأخبار ووسائل التواصل الاجتماعي، والتي قد تبدو وكأنها وضع حدود حول المدة التي تنظر فيها إلى هاتفك أو إيقاف تشغيل بعض الإشعارات، يمكن أن يمكّنك من حماية صحتك العقلية بشكل أفضل، مع ضرورة تحديد أولويات ما تحتاجينه في الوقت الحالي.
  • قضاء وقت ممتع مع الآخرين يمكن أن يخفف من شعورك بالوحدة، ويمنحك متنفسًا لمخاوفك وإحباطاتك، لذا لا تترددي في التواصل مع الأصدقاء، والاعتراف بمشاعرك والشهادة عليها والاحتفاظ بها ردًا على ما يحدث هو جزء مهم وضروري من عملية الحزن.
  • إذا كنت تواجه صعوبة في الأداء مثل أنك بالكاد تتمكني من اجتياز العمل، أو تشعرين أنك مستهلكة بالأفكار الصعبة أكثر من أي وقت مضى،  فإن التحدث إلى معالج نفسي يمكن أن يكون مفيدًا للغاية.
  • عندما تشعرين بالإرهاق، فمن السهل أن تنسى كل الأشياء التي جلبت لكي السعادة في الماضي، لذلك يجب تخصيص الوقت للقيام بأشياء تجعلك تشعر بالسعادة والأمل، كي تزيد من قدرتك على الاستمرار في الحصول على المعلومات واتخاذ الإجراءات.
  • ضرورة المشاركة في الأعمال التطوعية والخدمية، وذلك لأن النشاط في مجموعات المساعدة المتبادلة التي تخدم الجيران المحتاجين، والمشاركة فيها، وتنظيم حملات الملابس كلها طرق جيدة للمساعدة في التحكم بمستويات حزنك وقلقك وجعلك تشعرين بالراحة النفسية والهدوء.
Dr.Radwa
Egypt Air